تاريخ اليوم الإثنين 17/01/2022

بريطانيا تدعو "الحلفاء الغربيين" إلى وقف الاعتماد على الغاز الروسي والتكنولوجيا الصينية

08 ديسمبر 2021
دعت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس اليوم الاربعاء "الحلفاء الغربيين" الى ضرورة وقف "الاعتماد الاستراتيجي" على الغاز الروسي والتكنولوجية الصينية.
ورأت تراس في كلمة لها بالمعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية (تشاتم هاوس) انه من "غير المقبول" ان يعتمد الاتحاد الاوروبي على روسيا لتغطية 40 بالمئة من احتياجاته من الغاز الطبيعي بينما يواصل الاقتصاد الصيني والتكنولوجية الصينية توسيع نفوذهما حول العالم.
واعتبرت ان "المعركة الاقتصادية" الحالية التي ستعمل على تشكيل المستقبل ستكون قائمة على التحكم في تكنولوجيا الذكاء الصناعي وشبكة الجيل السادس والحوسبة الكمومية مشددة على اهمية ان يتصدر "العالم الحر" لتشكيل تكنولوجيا المستقبل.
وطالبت تراس الحلفاء الغربيين برفع مساهماتهم في حلف شمال الاطلسي (ناتو) بهدف الحفاظ على شراكة امنية ودفاعية قوية على كافة المستويات بما فيها السيبرانية والمتعلقة ايضا بالاقتصاد والطاقة.
وعلى صعيد متصل حذرت تراس روسيا من انها سترتكب "خطأ استراتيجيا" اذا اقدمت على "الاعتداء" على اوكرانيا داعية موسكو الى احترام سيادة اوكرانيا ووحدة واراضيها ووقف تعزيزاتها العسكرية على الحدود مع جارتها الشرقية.
واوضحت ان بريطانيا تعمل بالتنسيق مع شركائها الدوليين لبحث الاجراءات الدبلوماسية والاقتصادية لصد أي "عدوان" روسي محتمل على اوكرانيا مضيفة ان "الحلفاء ملتزمون بالوقوف بحزم مع كييف ضد التهديدات الروسية." ومن جانب اخر اعتبرت وزيرة الخارجية البريطانية ان العالم الغربي بدأ بالتراجع استراتيجيا منذ انهيار الاتحاد السوفياتي حيث اتجهت معظم الدول الغربية الى خفض ميزانياتها العسكرية في حين كانت "القوى المعادية" ترفع من نفقاتها الدفاعية الى مستويات قياسية.
واكدت ان "وقت الاستيقاظ قد حان" من أجل تشكيل شبكة قوية من الشراكات التجارية والاقتصادية فضلا عن تعزيز التعاون الامني بكل أشكاله.
 
 
 
المصدر-- كونا 

أقرء أيضا