تاريخ اليوم السبت 25/06/2022

بريطانيا: ضريبة مؤقتة على أرباح شركات النفط

26 مايو 2022
أعلنت الحكومة البريطانية اليوم الخميس عزمها فرض ضريبة مؤقتة بنسبة 25 في المئة على أرباح شركات النفط والغاز بهدف تمويل خطة مساعدات اجتماعية بقيمة 15 مليار جنيه استرليني (نحو 19 مليار دولار) لفائدة الاسر الفقيرة ومتوسطة الدخل.
واعترف وزير الخزانة البريطاني ريشي سوناك امام نواب مجلس العموم ان شركات النفط والغاز باتت تحقق أرباحا "غير عادية" بسبب ارتفاع الاسعار في الاسواق العالمية ولا سيما منذ بداية الحرب في أوكرانيا نهاية فبراير الماضي.
وأكد انه سيتم إلغاء الضريبة تدريجيا عندما تعود الأسعار إلى مستويات طبيعية مضيفا انه كلما زادت استثمارات الشركات في القطاع قلت قيمة الضريبة التي ستقوم بدفعها.
وعن المساعدات الاجتماعية اوضح سوناك أن الأسر البريطانية ذات الدخل الضعيف ستحصل على مبلغ مالي قدره 650 جنيها استرلينيا (قرابة 820 دولارا) فيما ستحصل الاسر ذات الدخل المتوسط على 400 جنيه (503 دولارات) لتخفيف الاعباء الناجمة عن تضخم فواتير الكهرباء والغاز.
واضاف أن حوالي ثمانية ملايين متقاعد سيحصلون بحلول الخريف المقبل على هبة بقيمة 300 جنيه (377 داولار) ضمن ما يعرف بمكافأة الوقود مشيرا الى ان المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة في اي فئة من الفئات المستفيدة سيحصلون على دفعة اضافية بقيمة 150 جنيها (189 دولارا).
وبين سوناك ان اجمالي قيمة المساعدات الاجتماعية التي اقرتها الحكومة هذا العام لتخفيف اعباء غلاء المعيشة على الاسر وصلت حتى اليوم الى 37 مليار جنيه (6ر46 مليار دولار).
 
 
المصدر--- كونا