تاريخ اليوم الأحد 23/01/2022

الاشتراكي الديمقراطي أولاف شولتز مستشارا جديدا لألمانيا.. خلفا لأنجيلا ميركل

08 ديسمبر 2021
 ينصب البرلمان الألماني (بوندستاغ) اليوم الاربعاء الاشتراكي الديمقراطي أولاف شولتز مستشارا جديدا لألمانيا خلفا للمستشارة الاتحادية أنجيلا ميركل التي قضت في منصبها 16 عاما من 2005 الى 2021.
ويأتي هذا التنصيب بعد الفوز الضئيل الذي حققه حزب شولتز الاشتراكي الديمقراطي على منافسه المحافظ المسيحي الديمقراطي في الانتخابات البرلمانية الأخيرة التي اجريت في 26 سبتمبر الماضي.
وبعد فوزه عقد شولتز مشاورات صعبة مع الحزبين الصغيرين الخضر والليبرالي الامر الذي تمخض الاسبوع الماضي عن اتفاق حكومي سيؤسس لتحالف ثلاثي غير مسبوق في ألمانيا بين الاحزاب الثلاثة.
ووفق هذا الاتفاق فإن الاشتراكيين الديمقراطيين سيحصلون على ست حقائب وزارية أبرزها الداخلية والدفاع اضافة الى رئاسة الحكومة فيما سيحصل حزب الخضر على خمس حقائب اهمها الخارجية والاقتصاد وذلك في وقت سيكتفي الحزب الليبرالي بالحصول على اربع وزارات اهمها المالية.
وبهذا التعيين سيعود الاشتراكيون الديمقراطيون الى ديوان المستشارية الألمانية بعد غياب دام 16 عاما اذ ان اخر مرة ترأسوا فيها الحكومة كانت بين عامي 1998 و2005 برئاسة غيرهارد شرودر وفي تحالف ثنائي مع حزب الخضر.
وبفضل شولتز تمكن الحزب الاشتراكي الديمقراطي من الانتقال من مرحلة الاحتضار التي كان يحصل فيها حزبه بحسب استطلاعات الرأي على قرابة 15 بالمئة الى مرحلة القدرة على قيادة الحكومة في تحالف ثلاثي لم تعرفه ألمانيا من قبل.
ويحسب أولاف شولتز البالغ من العمر 63 عاما على الجناح اليميني في الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي يعنون برامجه الانتخابية ونظامه الداخلي بالدفاع عن قيم العدالة الاجتماعية ومصالح العمال ونقاباتهم.
وولد شولتز في مدينة أوسنابروك بولاية (ساكسونيا السفلى) وانضم للحزب الاشتراكي الديمقراطي في سن مبكرة وتحديدا في سن ال 17 عاما قبل ان يتجه لدراسة القانون والتخصص في عام 1985 في قوانين العمل الأمر الذي أهله بعد اعادة الوحدة الألمانية في عام 1990 إلى التركيز على قضايا كبيرة وهي خصخصة وحل الشركات في ألمانيا الشرقية.
وينسب الفضل في ظهور أولاف شولتز على المسرح السياسي للمستشار الألماني الاسبق غيرهارد شرودر الذي عين شولتس في عام 2002 امينا عاما للحزب ومهد له الطريق لكي يصبح في عام 2011 عمدة لمدينة هامبورغ التي تعد من اهم واكبر المدن الألمانية. 

أقرء أيضا