تاريخ اليوم الخميس 24/06/2021

وزير الخارجية التركي: سنواصل اللقاءات مع مصر حول خطوات تطبيع العلاقات

07 مايو 2021
أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الخميس أن اللقاءات مع مصر ستستمر في الفترة المقبلة حول الخطوات التي سيتم اتخاذها لتطبيع العلاقات بين البلدين.
وأوضح جاويش أوغلو في تصريح لشبكة التلفزيون التركي أن لقاء الوفدين التركي والمصري في القاهرة جاء بناء على دعوة الجانب المصري وأنه يعد بمثابة لقاء استكشافي.
وأشار إلى أن اللقاء جرى في أجواء إيجابية وتم خلاله تناول ما يمكن فعله في سبيل تحسين العلاقات بين الجانبين.
وأضاف أن الوفدين تناولا أيضا قضايا إقليمية تهم البلدين مثل سوريا وليبيا والعراق وشرقي المتوسط.
وأكد أن تحسين العلاقات بين البلدين سيعود بفائدة كبيرة على الجانبين موضحا أن الطرفين سيقيمان اللقاءات التي جرت على مدى يومين ومن ثم سيتم الاتفاق على الخطوات التي يمكن اتخاذها في الأيام القادمة.
ولفت إلى أنه جرت اتصالات بينه وبين نظيره المصري سامح شكري في عدة مناسبات مؤخرا كان آخرها بمناسبة حلول شهر رمضان وحادثة السفينة الجانحة في قناة السويس.
وفيما يخص علاقات بلاده مع ألمانيا أشاد وزير الخارجية التركي بمستوى العلاقات الثنائية في الآونة الأخيرة معتبرا أن هذا الأمر ينعكس على علاقات تركيا مع الاتحاد الأوروبي.
وشدد على أهمية دور ألمانيا في ملف شرقي المتوسط واصفا إياها بالوسيط الصادق لافتا الى أن ألمانيا تعتبر من أهم أعضاء الاتحاد الأوروبي الذين أدوا دورا بارزا في خلق أجندة إيجابية بين أنقرة والاتحاد.
كما لفت إلى انعكاس العلاقات الإيجابية بين تركيا وألمانيا على العلاقات الاقتصادية حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 37ر7 مليار دولار العام الماضي رغم جائحة (كورونا) كاشفا عن أن هذا الرقم اقترب من 14 مليار دولار في الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي.

أقرء أيضا