تاريخ اليوم الجمعة 14/05/2021

همسات رمضانية.. أسرار آيات القرآن الكريم

28 أبريل 2021
د.أحمد عثمان أبوسيدو
هل فكرت وبحثت فيما علمتك كل سورة من سور القرآن الكريم.
الكثير من المتابعين والدارسين والباحثين عن تعليمات كل آية وكل سورة من سور القرآن الكريم، اكتشفوا الكثير من الأمور التعليمية والإرشادية لمن يتابعها ويقرأها ومن ذلك:
سورة الفاتحة وهي أول سورة في القرآن الكريم:
فهذه السورة تدعو إلى اللجوء والاستعاذة بالله لرفع الشر عن القارئ حين تقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.
كما تعلم الفاتحة أن قراءتها تصاحب اسم الله برحماته وبركاته فتقول باسم الله الرحمن الرحيم وكذلك شكر الله سبحانه على نعمه عندما تقول الحمد لله رب العالمين.
كما تساهم في التصرف على الله سبحانه بأسمائه الحسنى وصفاته العلا.. حين تقول الرحمن الرحيم.
وكذلك مالك يوم الدين، كما تعلم الفاتحة الإخلاص حين تقول آيات إياك نعبد وإياك نستعين، كما تعلمك الاشتقاق حين تقول اهدنا الصراط المستقيم.
وكذلك تعلم اختبار الصحبة حين تقول صراط الذين أنعمت عليهم، وكذلك تعلم مفارقة من ضلوا وغضب الله عليهم حين تقول: غير المغضوب عليهم ولا الضالين.
كما أن الفاتحة تعلم دأب الدعاء فقسمها الله سبحانه بينك وبينه.
اللهم ارزقنا فهم القرآن والعمل به وشفاعة رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم.
وهنا نطرح السؤال التالي:
كيف نعيش بأمان ونموت بسلام؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى صلاة الصبح فهو في ذمة الله، أي حفظ الله ورعايته، فلو ظلمه أحد، فإن الله سبحانه يقتضي منه ويرد له حقه.
وقال عليه الصلاة والسلام: من قرأن آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت.
ومن قال دعاء سيد الاستغفار: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
من قال دعاء الاستغفار وهو مؤمن به، ومات قبل أن يأتي الليل فهو من أهل الجنة.
ومن قال الدعاء بالليل وهو مؤمن به ومات قبل الصبح فهو من أهل الجنة.
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم والذي نفسي بيده، لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أوَلَا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم، أي سلم على الناس التي تعرفها وعلى الذين لا تعرفهم.
الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: لو توضأ الإنسان وضوءاً صحيحاً وقال بعدها أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله، إلا فتح له أبواب الجنة الثمانية تدخل إليها من أي باب تشاء.
وقال الرسول صلى الله عليه وسلم من قال: سبحان الله وبحمده مائة مرة خطت عليه خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر.
وقال عليه الصلاة والسلام من صلى البردين دخل الجنة وهما الفجر والعصر.
وأخيراً قال عليه الصلاة والسلام وهو جالس مع الصحابة لا يعجز أحدكم أن يكسب كل يوم الف حسنة فالصحابة استغربوا وقالوا يا رسول الله كيف يكسب أحدنا ألف حسنة كل يوم فقال عليه الصلاة والسلام يسبح مائة تسبيحة فيأخذ بذلك ألف حسنة أو تحط عنه ألف سيئة وهذا دليل على دخولك الجنة بإذن الله.