تاريخ اليوم الجمعة 03/12/2021

منتدى عالمي: جائحة «كورونا» أعادت بناء استراتيجيات التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

24 نوفمبر 2021
أكد المنتدى العالمي للتواصل الاجتماعي اليوم الاربعاء ان جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) فرضت توجهات جديدة لصناعة المحتوى من خلال اعادة بناء استراتيجيات التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي لاستقطاب المزيد من التفاعل والمشاركة البشرية.
واجمع المشاركون في المنتدى الذي تعقد نسخته السادسة في العاصمة الاردنية عمان برعاية الامير علي بن الحسين ان التوجهات الجديدة لصناعة المحتوى تنسجم مع التطورات التي احدثتها جائحة (كورونا) "بسلب البشر تواصلهم المباشر بعد ان تقلص السفر وزاد التباعد وقل الاحتكاك الوجاهي".
ووفق بيانات أعلن عنها المشاركون في جلسات المنتدى فان وسائل التواصل الاجتماعي تشكل 35 في المئة من مصادر الاخبار ما يستدعي مواكبة هذا التطور بالانفتاح أكثر على وسائل التواصل الرقمي لضمان تنقية الاخبار من المعلومات الخاطئة والشوائب.
ومن جانبها قالت وزيرة السياحة الأردنية السابقة والشريك المؤسس في شركة (ادفايز للاتصال الاستراتيجي والرقمي) سوزان عفانة لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عن تأثير الجائحة في فرض التواصل الرقمي على عمل المؤسسات الخاصة ان "الشركات وجدت نفسها في وضع يستدعي التحول الرقمي وهذا تم بسهولة من خلال تقنيات كانت متوفرة عالميا وفي متناول اليد".
وأضافت عفانة ان "التحول الذي فرضته الجائحة سهل عمل الشركات لاسيما في جمع الأطراف المختلفة ومن دول مختلفة حول مائدة حوار افتراضية".
وذكرت ان فترة الحجر الصحي اتاحت المجال للشركات التواصل مع العملاء المحجورين في بيوتهم واصبح لديهم الوقت للحديث اكثر.
بدوره قال وزير الشباب الاردني الأسبق رئيس مجلس إدارة شركة (نماء للاستشارات الاستراتيجية) فارس بريزات ل(كونا) ان تأثيرات الجائحة على التواصل البشري قد فرضت التحول في "العلاقات المباشرة الى التواصل الرقمي".
وأشار إلى أن ذلك أثر على معدلات الثقة بين الناس ومؤسساتهم الرسمية كما أدى الى انتشار الاشاعة وتداول المعلومات الخاطئة.
واضاف بريزات ان المحتوى السلبي اصبح الأكثر حضورا بين البشر عدا عن انخفاض معدلات الرأسمال الاجتماعي والتواصل المباشر.
وبدوره قال مدير عام هيئة تنشيط السياحة الأردنية عبدالرزاق عربيات في تصريح مماثل ان الهيئة استطاعت تجاوز ازمة (كورونا) والبدء بمرحلة تعافي القطاع السياحي الأردني من خلال التحول الرقمي.
وذكر ان الهيئة التي تستقطب أسبوعيا نحو 30 رحلة سياحية على طيران منخفض التكاليف اصبحت من "أوائل المؤسسات التي تنشط في الترويج لمنتجها السياحي رقميا".
وفيما يتعلق بالوضع القانوني للتحول الرقمي اكد مستشار رئيس الوزراء الأسبق ومدير عام هيئة المرئي والمسموع الأردنية الأسبق محمد قطيشات ل(كونا) ضرورة استحداث منظومة تشريعية حديثة تواكب التطور التقني والاعلام الرقمي تراعي حق الخصوصية وحماية السمعة وحماية الامن الوطني وتحافظ في ذات الوقت على حق النقد للإعلام والمواطنين.
كما أكد قطيشات أهمية ان تراعي هذه المنظومة اتاحة المعلومات باعتبارها حق من حقوق الانسان.
ووفق الرئيس التنفيذي للمنتدى العالمي للتواصل الاجتماعي ايمن ارشيد سيناقش المشاركون على مدى يوم واحد ابرز التجارب والافكار المبتكرة في مجال التسويق كما سيسلط الضوء على افضل الممارسات الناجحة في هذا المجال بما يعود بالفائدة على الشركات والعلامات التجارية والحكومات والافراد.
ويشارك في المنتدى شركات تسويق وعلاقات عامة وشخصيات اعلامية ومؤثرون على مواقع التواصل الاجتماعي.