تاريخ اليوم الإثنين 25/10/2021
«الوزراء»: تعزيز التعاون بين جميع السلطات لتحقيق الأمر السامي بشأن «ضوابط وشروط العفو» بأسرع وقت ممكن السند: 15 عملية زراعة خلايا جذعية للأطفال في الكويت خلال عام واحد سمو ولي العهد يلقي كلمة خلال افتتاح مؤتمر قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر «البلدي»: تخصيص أرض العربات المتنقلة وسينما السيارات في الصبية بمساحة مليون متر مربع وكلاء «الداخلية» يعقدون اجتماعاً تحضيرياً للاجتماع الـ38 لوزراء داخلية دول التعاون سمو الأمير يتفضل بافتتاح دور الانعقاد العادي الثاني للفصل التشريعي السادس عشر لمجلس الأمة غدا «الخارجية» تدعو المواطنين الكويتيين المتواجدين في السودان إلى اتخاذ الحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات الوزيرة الفارس: نعتز بفوز تطبيق «سهل»بجائزة أفضل مبادرة رقمية حكومية على مستوى الشرق الأوسط سمو ولي العهد يتوجه إلى المملكة العربية السعودية لحضور قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر الزيارة الثانية لسمو ولي العهد للسعودية تؤكد مكانتها المرموقة لدى الكويت ومتانة العلاقات الثنائية
أهم الاخبار

مفوضة الطاقة بالاتحاد الأوروبي تزور منطقة الخليج قريباً

13 أكتوبر 2021
- ارتفاع أسعار الطاقة العالمية مصدر قلق خطير
 
أعلنت مفوضة شؤون الطاقة في الاتحاد الأوروبي كادري سيمسون اليوم الأربعاء عزمها زيارة منطقة الخليج قريبا لإجراء مناقشات بشأن الأوضاع الحالية لأسواق الطاقة.
وقالت سيمسون في رد على سؤال لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) خلال مؤتمر صحفي في بروكسل "في الحقيقة أخطط للسفر إلى منطقة الخليج في الأسابيع المقبلة" موضحة في هذا الإطار أن الاتحاد الأوروبي يعقد اجتماعات سنوية دورية مع الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) لبحث قضايا الطاقة.
كما أشارت إلى أنها أجرت الأسبوع الماضي محادثات مع وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة سعد الكعبي عبر تقنية الفيديو مضيفة أن "تبادل المعلومات ضروري حقا لمراقبة ما يجري مع احتياطيات الغاز لدينا".
وقدمت سيمسون للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي اليوم مقترحات بشأن السياسات المتعلقة بكيفية التعامل مع الزيادة في أسعار الطاقة.
ووصفت ارتفاع أسعار الطاقة العالمية بأنه "مصدر قلق خطير" للاتحاد الأوروبي قائلة إنه "في الوقت الذي نخرج فيه من الجائحة ونبدأ تعافينا الاقتصادي من المهم أن نحمي المستهلكين المعرضين للخطر وأن ندعم الشركات الأوروبية".
وتمثل المقترحات بشأن السياسات الخاصة بأسعار الطاقة "دليلا شاملا" للخطوات التي يمكن أن تتخذها الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لخفض فواتير الطاقة وزيادة تعزيز المرونة ضد "الصدمات المستقبلية".
وتتضمن التدابير القصيرة الأجل التي يمكن أن تتخذها الدول في هذا الإطار تقديم دعم طارئ لدخل الأسر وتوفير مساعدات من الدولة للشركات وإجراء عمليات خفض ضريبية محددة.
ومن جانبها ستدعم المفوضية الأوروبية وفقا لهذه المقترحات الاستثمارات في الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة كما ستدرس التدابير الممكنة لتخزين الطاقة وشراء احتياطيات من الغاز وستجري تقييما لتصميم السوق الحالية للكهرباء.
ويأتي ذلك في وقت يشهد فيه الاتحاد الأوروبي مثل عدد من المناطق الأخرى في العالم "ارتفاعا حادا" في أسعار الطاقة وقالت سيمسون إن هذه الزيادة تأتي مدفوعة بشكل أساسي بزيادة الطلب العالمي على الطاقة وخاصة الغاز مع زيادة سرعة التعافي الاقتصادي بعد ذروة تفشي جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
ومن المقرر أن يناقش قادة الاتحاد الأوروبي القضايا المتعلقة بارتفاع أسعار الطاقة في قمتهم المقبلة المقرر عقدها في بروكسل يومي 21 و22 أكتوبر الجاري.