تاريخ اليوم السبت 23/10/2021

صندوق التنمية يوقع اتفاقيتي منحة مع «الأنروا»

14 أكتوبر 2021
- لدعم الخدمات الصحية للاجئين الفلسطينيين في لبنان والميزانية العامة للوكالة
 
وقع الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية مع وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) اتفاقيتي منحة بقيمة 5ر21 مليون دولار أمريكي وذلك للمساهمة في تمويل البرنامج الصحي للاجئين الفلسطينيين في لبنان والميزانية العامة للوكالة.
وقال المدير العام للصندوق مروان الغانم لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب التوقيع اليوم الخميس إن المنحة الأولى يقدم بمقتضاها الصندوق 5ر1 مليون دولار للاسهام في تمويل برنامج (الأونروا) الصحي في لبنان.
وأضاف الغانم أن المنحة الأولى تغطي أيضا نفقات العلاج في المستشفيات لنحو 2936 مريضا بحاجة لرعاية طبية من أمراض السرطان والقلب والأوعية الدموية والعناية المركزة والخدمات الأخرى.
وأوضح أن المنحة الثانية بقيمة 20 مليون دولار لدعم الموازنة البرامجية العامة للوكالة للعامين 2021 و 2022 لافتا إلى أن هذا الدعم المالي يساعد الوكالة على الاستمرار في توفير الخدمات الإنسانية الحيوية للاجئي فلسطين في لبنان وسوريا والأردن وغزة والضفة الغربية التي تشمل القدس الشرقية.
وأوضح أن تلك المساهمات تأتي ضمن إطار تعهد دولة الكويت خلال الحوار الاستراتيجي الوزاري الثالث حول وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى الذي عقد في 15 أكتوبر 2020 لدعم أهدافها التي ترمي إلى ضمان وحماية اللاجئين الفلسطينيين وتأمين ايصال المساعدات وتقديم الخدمات الرئيسية لهم من أجل عيش حياة كريمة.
من جهته أعرب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمفوض العام للوكالة فيليب لازاريني ل(كونا) عن شكره وتقديره لدولة الكويت بهذا "التبرع السخي" مبينا أن هذا التضامن من بلد عربي يجلب بصيصا من الضوء ورسالة مفادها ان اللاجئين ليسوا وحدهم.
وأكد لازاريني أهمية الدعم المقدم من قبل حكومة دولة الكويت عبر ذراعها التنموي الصندوق الكويتي للتنمية مبينا أن هذا التبرع جاء في الوقت المناسب إذ سيساعد في المحافظة على الخدمات الحيوية والاستمرار في تقديم الخدمات للملايين من لاجئي فلسطين للفترة المتبقية من عام 2021 والعام المقبل.
ووقع اتفاقيتي المنحة نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية المدير العام مروان الغانم في حين وقعها نيابة عن وكالة الأمم المتحدة لاغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمفوض العام للوكالة فيليب لازاريني.

أقرء أيضا