تاريخ اليوم السبت 23/10/2021

صفات باحث تكنولوجيا التعليم (2 - 2)

10 أكتوبر 2021
د. بدر نادر الخضري
7. إتقان اللغة ووضـوح العبارة: على الباحث إتقان اللغة التي يكتب فيها بحثه، إذ لا يمكنه التعبير عن أفكاره وآرائه وعما يعنيه إلا إذا أتقن اللغة التي يحرر بها البحث العلمي، فلابـد مـن إلمامه بقواعـد وأصول اللغة ليكون دقيقاً في التعبير عن آرائه، وفي نقـل أفكار الآخرين وفهمها، وإتقان اللغة لا يأتي دون تخطيط ودون بذل جهد وتعب، فهو يحتاج إلى مدة طويلة ومران وممارسة ومطالعة الكتب المعروفة بدقة تعبيرها وسلامتها اللغوية.
ولابد أن يكون واضحاً في عباراته ودقيقاً في استعمال المصطلحات والكلمات الخاصة بتكنولوجيا التعليم، ومحاولة التوفيق بين الإسهاب والإيجاز، بحيث لا يطنب الباحث في معالجة أمـور واضحة ليست بحاجة إلـى شـرح وتفصيل، وكذلك عدم الاقتضاب فـي أمـور تستدعي الإيضاح والشرح المفيد، مع اجتناب استعمال تعابير غامضة ومبهمة، بل يفضل الكتابة بتعابير واضحة وسلسة ومفهومة مـن قبـل القارئ المتوسط الثقافة (2013 McClurg , H).
وكلما كان أسلوب الباحث سليماً ومتيناً ورصيناً لا تشوبه الأخطاء اللغوية والنحوية معبراً بشكل واضح عن آراء وأفكار الباحث كان مقبولا من القارئ، ويتوجب تجنب الأسلوب المتكلـف والتهكمـي وعبارات السخرية والمبالغة فـي وصـف الأشخاص والآراء.
ويفضل أن يتجنب الباحث استعمال ضمائر المتكلم بكل أنواعه، إذ ليس من المحبذ قول الباحث (أنا، وأرى، ورأيي)، والأفضل استعمال (ولا نميل، ويبدو أنه، ويتضح مما تقدم، ولوحظ أنه) أو أي تعبير آخر يوحي بالتواضع العلمي والأدب الجم، فليس من المرغوب فيه بروز الباحث وهو معجب بنفسه بشكل مثير للتقزز.
8. الرغبة في التعمق في موضوع بحثه: وهـذه الرغبة تعد من العوامل المساعدة في تحقيق النجاح للبحث، وهـي ضـرورة من ضروراته، كما يتسم بقدرته على إنجاز البحث في فترة زمنية محددة، وملائمة لموضوعه مع الوقت المحدد لاستكماله، كما يجب أن تتوفر لديه الإمكانيات والمؤهلات العلمية والتدريبية المناسبة، كحصوله على شهادة جامعية، وتدربه على العديد من الموضوعات كعلم المكتبات، بالإضافة إلى إتقانه للمعلومات والمنطق وغيرهـا مـن الأمـور.
9. الأمانة العلمية: وهي ألا يقوم الباحث بنسخ أو نقل ما قاله الآخرون إليه دون إعطاء حقهم، وعدم الأمانة العلمية يعتبر سرقة للملكية الفكرية. ولقد طبق البرنامج الذي يحـدد نسبة الاقتباس بالرسالة العلمية لباحث الماجستير أو الدكتوراه، كذلـك لأبحـاث الترقيـة الذي يقدمهـا أعضاء هيئة التدريس بالجامعـات، وهـذا البرنامـج يوضـح نسـبة النسـخ واللصق، والاقتباس النصـي مـن الأدبيات والمراجع وبالتالي يحدد نسبة السرقة العلمية، وتقبـل نسبة الاقتباس عندما لا تزيد على (25 %) وهـذا البرنامج يطبـق بالجامعات الأميركية والسعودية والقطرية.. وغيرهـا مـن الجامعـات، وسـوف يطبـق بالجامعات المصرية خلال السنوات القادمة.
10. صفة التواضع: عند التعامل مع الآخرين، والابتعاد كل البعد عن التكبر والغرور، وأن يتمتع برحابة صـدر عنـد التعرض للنقـد مـن قبـل الآخرين.
11. التمتع بسرعة البديهة وقوة الملاحظة: بحيث يكون قادراً على الربط بين الأفكار، والموازنة فيما بينها عن طريق استخدام الموازين الثابتة، وتكون له قدرة عالية على استنتاج النتائج الصائبة، ويهيئ نفسه للتركيز المستمر عند القيام بجمع المعلومات الضرورية وتحليلها.
12. التحلي بالصبـر: في كتابة بحثه، وعند العـودة إلى المصـادر والمراجع التي تم اللجوء إليها عند كتابة بحثه، والاستمرار فـي القيام بكل ما هو ضروري لحين الوصول إلى النتائج المطلوبة.