تاريخ اليوم الخميس 24/06/2021

سلة خامات «أوبك» تصل إلى 71.19 دولارا للبرميل

10 يونيو 2021
اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الخميس أن سعر سلة خاماتها ارتفع بواقع دولار و38 سنتا للبرميل ليستقر عند 19ر71 دولار للبرميل في تعاملات يوم الاربعاء الماضي بعد أن كان السعر 81ر69 دولار يوم الثلاثاء الماضي.
وذكرت نشرة (اوبك) الصادرة اليوم ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 47ر41 دولار للبرميل وتعتبر اسعار النفط الحالية مرتفعة نسبيا مقارنة بالسعر الذي كان سائدا قبل عامين اي قبل تفشي فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
ويعزو المراقبون مستوى الاسعار الحالي بشكل اساسي الى احتمال تأثرها بحدوث انتعاش اقتصادي قوي يعتمد على الحملة المتقدمة للتطعيمات ضد (كورونا).
وكان تحالف المنتجين (اوبك +) قد اكد في الاول من شهر يونيو الحالي في ختام الاجتماع الوزاري ال17 لتحالف دول (أوبك) والمنتجين المستقلين على الالتزام بسوق مستقر يخدم مصالح المنتجين والمستهلكين على حد سواء.
وشدد البيان على اهمية المساهمات الإيجابية المستمرة في دعم إعادة التوازن في سوق النفط العالمي بما يتماشى مع القرارات التاريخية التي اتخذها التحالف.
واضاف ان الطلب على النفط اظهر علامات واضحة على التحسن المستمر وتراجع مخزون منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية مع استمرار الانتعاش الاقتصادي في معظم أنحاء العالم مع تسارع برامج التطعيم.
وتوقعت المنظمة في تقريرها الدوري الاخير أن يصل الطلب على خاماتها خلال العام الجاري الى 3ر27 مليون برميل يوميا بارتفاع 9ر4 مليون برميل يوميا مقارنة بعام 2020.