تاريخ اليوم السبت 08/05/2021

سعر خامات «أوبك» يتراجع إلى 65.42 دولارا للبرميل

03 مايو 2021
أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الاثنين أن سعر سلة خاماتها تراجع بواقع 29 سنتا للبرميل ليستقر عند 42ر65 دولارا للبرميل في تعاملات يوم الجمعة الماضي.
وجاء في نشرة الأمانة العامة ل(أوبك) الصادرة ان المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر ابريل الماضي بلغ 24ر63 دولارا فيما بلغ المعدل الشهري لسعر السلة لشهر مارس الماضي 56ر64 دولارا للبرميل الأمر الذي يشير إلى بلوغ معدل سعر السلة منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية الأسبوع الماضي 42ر65 دولارا للبرميل.
وذكرت النشرة ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 47ر41 دولارا للبرميل .
وكان تحالف المنتجين (أوبك +) قد اكد في ختام اجتماعه الوزاري الثلاثاء الماضي اهمية مواصلة الجهود الحالية الرامية للحفاظ على توازن السوق النفطية مشددا ايضا على المساهمات الإيجابية المستمرة لدول اعلان التعاون في دعم إعادة التوازن في سوق النفط العالمي بما يتماشى مع القرارات التاريخية المتخذة من قبل تحالف (أوبك +).
واتفق وزراء نفط (أوبك +) في ابريل الماضي على زيادة مستويات الانتاج اعتبارا من مايو الحالي كما اتفقوا على التراجع عن الخفض الطوعي لإنتاج النفط الذي اتخذوه العام الماضي لاحتواء تبعات جائحة (كورونا) والشروع في ضخ مزيد من النفط ولكن بشكل تدريجي.
ونص اتفاقهم على تعديل مستويات الإنتاج للأشهر الثلاثة مايو ويونيو ويوليو مع الاستمرار في الالتزام بالآلية المتفق عليها في الاجتماع الوزاري ل(أوبك +) في ديسمبر من العام الماضي.
وتوقعت المنظمة في تقريرها الدوري الاخير أن يصل الطلب على خاماتها هذا العام الى 3ر27 مليون برميل يوميا بارتفاع 9ر4 ملايين برميل يوميا مقارنة بعام 2020 .