تاريخ اليوم الجمعة 03/12/2021

جريمة الاعتداء بالعنف

24 نوفمبر 2021
المحامي حسين شريف الشرهان
يعد الاعتداء بالعنف شكلاً من أشكال الاعتداء على الحرمة الجسدية للأشخاص، ومن أبرز مظاهره الضرب والجرح والشتم وغيرها.
نظم المشرع هذه الجريمة بالمواد 160 إلى 164 من قانون الجزاء الكويتي رقم 16 لسنة 1960.
في هذا المقال سنقتصر على دراسة جريمة الاعتداء بالعنف الجسدي غير المفضي إلى الموت.
1- وحدة أركان الجريمة:
يمكن اعتبار أن الإطار العام لجريمة الاعتداء بالعنف نجده بالمواد 160، 161 و162 من قانون الجزاء.
وبالرجوع لهذه المواد نتبين أن المشرع لم يضبط مقومات الركن المادي واكتفى بالمقابل باستعراض أمثلة لأفعال العنف وهي إحداث جروح وضرب وغيرها.
المشرع جرم إحداث الجروح دون تعريف لمعنى الجرح.
الفقه يعرفه بكونه: "تمزيق لأنسجة الجسد" فالجرح هو كل سلوك من شأنه إحداث تمزيق لأنسجة جسد المجني عليه، ويستوي الأمر بين أن يكون هذا التمزيق حاصلا للأنسجة الخارجية للجسد أو أن يكون حاصلا داخليا، بالنسبة لفعل الضرب فهو كذلك لم يحض بتعريف تشريعي.
أما الفقه فقد عرفه بكونه: "الضغط على أنسجة الجسد"، لكن هذا التعريف واسع ويشمل أفعال كثيرة.
وعلى كل حال فإن الضرب ينتج عنه غالبا احمرار في الجسد وزرقة وهي أضرار وقتية تزول بمرور الزمن.
أورد المشرع أيضا في المادة 161 من قانون الجزاء مظهرا آخر من مظاهر الاعتداء بالعنف وهو إلقاء سائل كاو يؤدي إلى حرق المجني عليه.
وكذلك توجد مظاهر أخرى للاعتداء بالعنف حتى أن بعض الفقهاء عد كل فعل يحدث احتكاكا بالجسد دون أن يمثل جرحا ولا ضربا فعل اعتداء بالعنف مثل البصق على الوجه.
إن جريمة الاعتداء بالعنف هي جريمة قصدية تقتضي توفر القصد الجنائي العام، وكذلك القصد الجنائي الخاص وهو نية إلحاق الضرر الصحي.
2- تنوع العقاب المسلط:
بالنسبة لهذه الجريمة هناك تمييز أساسي مرتبط بالنتيجة الضارة الحاصلة جراء السلوك الإجرامي.
بالاعتماد على هذا المعيار يمكن التمييز بين العنف الشديد والعنف الخفيف.
العنف الخفيف ورد بالمادة 163 من قانون الجزاء والذي ينص على أن عقوبة الشخص الذي يعتدي على غيره بالعنف الخفيف يعاقب "بالحبس مدة لا تجاوز ثلاثة أشهر وبغرامة لا تجاوز ثلاثمئة روبية أو بإحدى هاتين العقوبتين".
أما على مستوى عقاب العنف الشديد فنميز بين العنف الشديد المجرد أي العنف غير المقترن بأي ظرف تشديد وهو مناط المادة 160 والعنف الشديد المشدد مناط المواد 161 و162.
رتب المشرع عن ارتكاب العنف الشديد المجرد عقوبة بالسجن لمدة لا تجاوز سنتين والغرامة التي لا تجاوز ألفي روبية أو بإحدى هاتين العقوبتين.
بخصوص العنف الشديد المشدد والمقترن بإحدى ظرفي التشديد التاليين:
- ترتب الأذى البليغ للمجني عليه أو العاهة المستديمة عن الاعتداء بالعنف: في هذه الحالة يصبح العقاب بالسجن مدة لا تجاوز عشر سنوات وهو العقاب الرادع ويمكن حسب الحالات زيادة عقوبة بالغرامة التي لا تجاوز عشرة آلاف روبية.
- ترتب الأذى البدني الشديد جعله عاجزا عن استعمال عضو أو أكثر من أعضاء جسمه بصورة طبيعية خلال مدة تزيد على ثلاثين يوما دون أن تفضي إلى إصابته بعاهة مستديمة: في هذه الحالة تكون العقوبة السجن لمدة لا تجاوز خمس سنوات والغرامة التي لا تجاوز خمسة آلاف روبية أو بإحدى هاتين العقوبتين.
إذن جريمة الاعتداء بالعنف تشمل عدة مظاهر القصد منها واحد وهو إلحاق أضرار بنية بالمجني عليه تختلف آثارها على المجني عليه بحسب شدتها وهو ما يعكسه شدة العقاب المقرر لها.