تاريخ اليوم الأربعاء 23/06/2021

بريطانيا تعتمد لقاح أكسفورد ضد «كورونا».. وتبدأ استخدامه الاثنين المقبل

30 ديسمبر 2020
أعلنت السلطات الصحية الرسمية البريطانية اليوم الاربعاء منح الاعتماد للقاح الذي طورته جامعة (أكسفورد) بالتعاون مع شركة (استرازينيكا) للوقاية من فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
وأكدت وكالة ادارة المنتجات الطبية والصحية (ام هيتش ار ايه) ان اللقاح الذي ثبتت التجارب السريرية نجاعته بنسبة 90 في المئة هو لقاح آمن وسيتم استخدامه في بريطانيا ابتداء من يوم الرابع من يناير المقبل.
وأوضحت أن الحكومة تقدمت في السابق بطلب 100 مليون جرعة من اللقاح الذي يختلف عن لقاح شركة (فايزر-بايونتك) لأنه سهل الانتاج ويتطلب تخزينه ثلاجات عادية مضيفة أن التطعيم بهذا اللقاح سيكون أيضا لكبار السن وموظفي قطاع الصحة قبل تعميمه.
من جانبه أكد وزير الصحة البريطاني مات هانكوك في تصريح صحفي أن حملة التطعيم بلقاح (أوكسفورد) ستبدأ يوم الاثنين المقبل لاعطاء دفعة كبيرة للحملة التي بدأت قبل ثلاثة اسابيع.
واعتبر وجود لقاحين في يد السلطات الصحية البريطانية لتوسيع وتسريع عملية التطعيم مفتاحا لإعادة الحياة الى مجراها الطبيعي مشيرا الى حتى هذا الاسبوع تم تطعيم اكثر من 600 الف شخص باللقاح الاول.
يذكر ان السلطات البريطانية منحت يوم الثاني من الشهر الجاري الاعتماد الرسمي للقاح (فايزر-بايونتك) الذي يقول الخبراء انه فعال ضد الفيروس بنسبة 95 بالمئة.

أقرء أيضا