تاريخ اليوم الإثنين 17/05/2021

اليوم العالمي لحرية الصحافة وتسخير الإعلام لاستقرار الوطن وغرس القيم

03 مايو 2021
المستشار د. زهير إبراهيم العباد رئيس تحرير جريدة الكويتية
صادف أمس تاريخ احتفال دول العالم بمناسبة اليوم العالمي للصحافة، الذي يصادف يوم 3 مايو 2021، وعلينا أن ننتهز هذه المناسبة العالمية لنترحم على شهداء العمل الصحفي في الكويت ودول الخليج العربي والعالم العربي والدولي الذين قدموا أرواحهم في العمل المهني، سواء في تغطية الكوارث ومكافحة الإرهاب أو بسبب إصابتهم بكورونا، ومنهم زملاء في بعض الصحف المحلية، بسبب ذلك الوباء العالمي الذي نسأل الله تعالى أن يقضي الله عليه.
وأيضا ننتهز هذه المناسبة بدعوة الصحافة ووسائل الإعلام التقليدية وإعلام السوشيال ميديا إلى العمل على خدمة الوطن والابتعاد عن تناول ونشر وتداول الأخبار الكاذبة والمفبركة التي تثير الفتن والشقاق والنزعات الطائفية والعرقية وتخالف العادات والتقاليد والقيم وتروج للإشاعات التي تنخر وحدة المجتمع، ونطالب وسائل الإعلام بنشر ثقافة القيم الدينية والشرعية ومنها طاعة الحاكم واحترام القانون وإلى نشر كل ما من شأنه يحقق الأمن الاجتماعي.  
كما نطالب بدعم الحريات الصحفية المسؤولة وحرية التعبير وفق نظرية إعلامية، حرية الصحافة في المسؤولية الاجتماعية وترويج لثقافة نظرية حارس البوابة، أي أن الصحافي يصيغ الخبر ليكون معول بناء لا معول هدم.  
كما نطالب بتوفير المعلومات من مصادرها الحكومية وغير الحكومية للصحافة لكي تكون مصادر النشر والبث أخبارا صحيحة لا تتيح للطوابير الخامسة التلاعب بها لضرب مصالح الوطن وسلامة المجتمع، وخاصة أن موضوع اليوم العالمي لحرية الصحافة لهذا العام، وهو "المعلومات كمنفعة عامة"، الأهمية المؤكدة للحصول على معلومات مُثبَتة وموثوق بها. ويلفت هذا الموضوع الانتباه إلى الدور الضروري الذي يقوم به الصحفيون المهنيون المتمتعون بالحرية في إنتاج هذه المعلومات ونشرها عن طريق التصدي للمعلومات الخاطئة وغيرها من المحتويات والمضامين الضارة.
حفظ الله كويتنا الغالية وطن السلام والأمن والأمان والمحبة والترابط الاجتماعي تحت راية أميرنا الغالي حضرة صاحب السموّ الأمير الشيخ نواف الأحمد الصباح، حفظه الله ورعاه، وسموّ ولي العهد الأمين الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، حفظه الله ورعاه.

أقرء أيضا