تاريخ اليوم الإثنين 15/08/2022

المناور يسأل وزير الأشغال عن تظلمات «الصفوف الأمامية»

21 يوليو 2022
وجه النائب أسامة المناور سؤالا إلى وزير الأشغال العامة وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة علي الموسى، عن عدد التظلمات التي قُدمت فيما يخص مكافآت الصفوف الأمامية، والعلاوات والترقية، ونص السؤال على ما يلي:
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1- جاء في المرسوم الصادر في شأن نظام الخدمة المدنية على أن تُشكل بقرار من الوزير لجنة أو أكثر لشؤون الموظفين وحدد اختصاصاتها في الفصل في التظلمات المتعلقة بالشؤون الوظيفية كتقييم الكفاءة والترقية ومنح العلاوات وإبداء الرأي فيما يُحال إليها من الوزير، فما أسباب تعطيل أعمال اللجنة المذكورة في وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة بنظر التظلمات المقدمة للوزارة؟
2- صورة ضوئية من قرارات تشكيل اللجان السابقة خلال السنوات الثلاث المالية الماضية، مع بيان عملها واختصاصاتها وعدد اجتماعاتها.
3- هل يحق للوزارة رفض استلام التظلمات من الموظفين؟
4- كشف بعدد التظلمات التي قُدمت فيما يخص مكافآت الصفوف الأمامية، والعلاوات والترقية كل على حدة، مع تحديد عدد التظلمات التي قُبلت وعدد التظلمات التي لم يُرد عليها خلال الميعاد المحدد للرد أو الميعاد المحدد لإمكانية الطعن على القرارات في الدائرة الإدارية في المحكمة الكلية.
5- كم عدد الدعاوى الإدارية المرفوعة ضد الوزارة عن القرارات المتعلقة بالترقيات أو العلاوات أو تقييم الكفاءة أو مكافآت الصفوف الأمامية أو مكافآت الأعمال الممتازة منذ 1/1/2020 حتى تاريخ ورود هذا السؤال حسب كل حالة على حدة والعام الذي قُدمت فيه الدعوى.
6- صورة ضوئية من الإعلان الخاص بفتح باب تقديم التظلمات خلال العامين 2021 و 2022، وهل توجد تظلمات رُفضت لبعض الموظفين بحجة عدم تشكيل لجنة خاصة بالتظلمات؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، ما الآثار المترتبة على ذلك؟ وهل كُلفت أي جهة أو قطاع باستقبال التظلمات؟
7- كشف بعدد من تقرر صرف مكافآت الأعمال الممتازة لهم وعدد من حُجبت عنهم.
8- صورة ضوئية من التظلمات التي قُدمت في هذا الشأن ولم يُرد عليها خلال المواعيد القانونية للتظلم ومواعيد الطعن أمام الدائرة الإدارية في المحكمة الكلية.
9- كشف بعدد من تقرر صرف مكافآت الصفوف الأمامية لهم، وقرارات تنظيم استحقاقها وحساب المُدد والسند القانوني لذلك، وآلية العمل بنظام الشفتات والمناوبة، وهل تُحسب أيام الراحة؟ وما السند القانوني لذلك؟
10- صورة ضوئية من المخاطبات بين الوزارة وبين ديوان الخدمة المدنية فيما يخص صرف المكافآت والتظلمات للصفوف الأمامية، ومكافآت الأعمال الممتازة والترقيات والعلاوات خلال العامين 2021 و 2022.