تاريخ اليوم الأربعاء 22/09/2021

المؤتمر العالمي الخامس لرؤساء البرلمانات يعتمد «إعلان فيينا» لتحقيق نظام تعددي أكثر فاعلية

09 سبتمبر 2021
اعتمد المؤتمر العالمي الخامس لرؤساء البرلمانات (اعلان فيينا) بشأن القيادة البرلمانية من اجل اقامة نظام تعددي اكثر فاعلية يحقق السلام والتنمية المستدامة في العالم.
واكد الاعلان الصادر عن المؤتمر الذي اختتمت اعماله مساء اليوم الأربعاء على أهمية التضامن والتعاون الدوليين بين البرلمانات في جهود التعافي من جائحة (كورونا المستجد - كوفيد 19) ودعم الجهود التي تعزز سيادة القانون والمبادئ الديمقراطية وحقوق الانسان العالمية.
وشدد الاعلان على ضرورة جعل الانتعاش الاقتصادي شاملا ومستداما ويحمي البيئة وان يشتمل على حلول مبتكرة لأزمة المناخ.
واشاد بالدور الفعال للنساء من جميع مناحي الحياة في مواجهة جائحة (كورونا) داعيا الى تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة ووضعها في صميم الاستجابة للجائحة والتعافي منها.
هذا ومن المقرر ان تتبع المؤتمر العالمي الخامس لرؤساء البرلمانات القمة البرلمانية العالمية الاولى بشأن مكافحة الارهاب غدا الخميس في فيينا والتي تنظم بالتعاون بين الاتحاد البرلماني الدولي والامم المتحدة.
يذكر ان الاتحاد البرلماني الدولي هو منظمة عالمية للبرلمانات الوطنية تأسست منذ اكثر من 130 عاما كأول منظمة سياسية متعددة الاطراف في العالم تشجع التعاون والحوار بين جميع الدول.
ويضم الاتحاد البرلماني الدولي اليوم 179 برلمانا وطنيا و13 هيئة برلمانية اقليمية ومهمته تعزيز الديمقراطية ومساعدة البرلمانات على ان تصبح اقوى واكثر شبابا ومتوازنة بين الجنسين واكثر تنوعا.
وشارك في المؤتمر المقام بالتعاون مع الاتحادالبرلماني الدولي والامم المتحدة والذي عقد على مدى يومين رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق علي الغانم الى جانب اكثر من 100 رئيس برلمان و 800 مشارك من مختلف دول العالم.