تاريخ اليوم السبت 25/06/2022

الكويت تثمن دور «اوفيد» في مواجهة تحديات جائحة «كورونا»

22 يونيو 2022
- الرشيد: الصندوق تمكن من دعم 47 مشروعاً بـ 1.5 مليار دولار في 2021
 
ثمنت دولة الكويت اليوم الاربعاء دور صندوق اوبك للتنمية الدولية (اوفيد) في مواجهة تحديات جائحة كورونا.
وقال وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبدالوهاب الرشيد في كلمة خلال ترأسه اعمال الاجتماع ال43 للمجلس الوزاري لصندوق اوبك الذي عقد في فيينا ان (اوفيد) تابع عملياته الانمائية خلال العام الماضي رغم تحديات الجائحة.
واضاف الرشيد انه "في اطار استراتيجية الصندوق لعام 2030 تمكن من دعم 47 مشروعا بمبلغ 5ر1 مليار دولار أمريكي في عام 2021 حيث استهدفت تلك المشروعات دعم الوضع الاقتصادي وتوفير فرص عمل وتحسين المعيشة في الدول المستفيدة".
وبحث الاجتماع قضايا عدة منها مراجعة التقرير السنوي للصندوق وتوزيع صافي دخله للعام الماضي وتقرير المدقق الخارجي وتطورات برنامج الصندوق الخاص بالاقتراض وما يتعلق بمستجدات سداد متأخرات سداد الدول الاعضاء.
وتعتبر دولة الكويت ثالث اكبر مساهم في صندوق الأوبك للتنمية الدولية (أوفيد) وهي مؤسسة تمويل انمائي حكومية دولية انشأتها الدول الاعضاء في منظمة البلدان المصدِرة للبترول (أوبك) في عام 1976 بهدف تعزيز التعاون المالي بين البلدان الاعضاء في اوبك وسائر البلدان النامية من خلال تقديم الدعم المالي للفئة الأخيرة في سعيها نحو التقدم الاجتماعي والاقتصادي والقضاء على الفقر.