تاريخ اليوم الأربعاء 22/09/2021

الصين: فرض عقوبات على أفراد وكيانات بريطانية رداً على عقوبات مماثلة

26 مارس 2021
أعلنت الصين اليوم الجمعة فرض عقوبات على أفراد وكيانات بريطانية وذلك بعد أن فرضت لندن عقوبات مماثلة لأسباب مرتبطة بقضايا حقوق الانسان في منطقة (شينجيانغ) الويغورية ذاتية الحكم بشمال غرب الصين.
وقالت الخارجية الصينية في بيان نقلته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن "المملكة المتحدة فرضت عقوبات أحادية الجانب على أفراد وكيانات صينية معنية مستشهدة بما يسمى بقضايا حقوق الإنسان في شينجيانغ".
وأضافت أن "هذه الخطوة التي لا تستند إلا على أكاذيب ومعلومات مضللة تنتهك بشكل صارخ القانون الدولي والأعراف الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية وتتدخل بشكل سافر في الشؤون الداخلية للصين وتقوض العلاقات الصينية البريطانية بشدة".
وأشارت الوزارة إلى استدعائها السفير البريطاني لدى الصين الثلاثاء الماضي لتقديم احتجاجات شديدة معربة عن المعارضة والإدانة الشديدة لتلك العقوبات.
وذكرت أن "الجانب الصيني قرر معاقبة تسعة أفراد وأربعة كيانات بريطانية لنشرها الأكاذيب والمعلومات المضللة بشكل ضار عن الصين".
وبينت أنه اعتبارا من اليوم يمنع أولئك الأفراد وأسرهم من دخول البر الرئيسي وهونغ كونغ وماكاو الصينية وسيتم تجميد ممتلكاتهم في الصين كما يمنع المواطنون والمؤسسات الصينية من التعامل معهم كما تحتفظ الصين بالحق في اتخاذ مزيد من الاجراءات".
وأكدت الخارجية الصينية عزم الصين على حماية سيادتها الوطنية وأمنها ومصالحها التنموية محذرة في الوقت ذاته "الجانب البريطاني من السير في الطريق الخطأ وإلا فإن الصين ستتخذ ردود أفعال أخرى حازمة".