تاريخ اليوم الخميس 06/05/2021

الصين تغرم «علي بابا» 2.79 مليار دولار لسلوكها الاحتكاري

10 أبريل 2021
فرضت الهيئة الوطنية لتنظيم السوق بالصين اليوم السبت عقوبة إدارية على مجموعة (علي بابا) بدفع غرامة مالية بقيمة 288ر18 مليار يوان (حوالي 79ر2 مليار دولار) بسبب سلوكها الاحتكاري ما أعاق المنافسة في سوق الخدمات الصينية.
وقالت الهيئة في بيان لها بحسب وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) إنها أمرت مجموعة (علي بابا) بالتوقف عن الأنشطة غير القانونية ودفع غرامة يبلغ قدرها 288ر18 مليار يوان (حوالي 79ر2 مليار دولار) وذلك ما يعادل 4 في المئة من مبيعاتها في الصين في عام 2019.
وأضافت أن هذه العقوبة جاءت وفقا لقانون مكافحة الاحتكار الصيني بناء على نتيجة تحقيق مكثف وأدلة تم جمعها من مجموعة (علي بابا) ومنصات وشركات تنافسية أخرى إضافة إلى سماع إفادات وتصريحات من (علي بابا) عدة مرات لضمان الحقوق القانونية للشركة.
وذكرت أنه بحسب التحقيق فإن سلوك (علي بابا) في تنفيذ (اتفاقية التعامل الحصري) يعيق المنافسة في سوق الخدمات الصينية التي تشمل منصات البيع بالتجزئة عبر الإنترنت ويعيق التدفق الحر للسلع والخدمات والموارد وينتهك الحقوق والمصالح المشروعة للتجار على المنصة وكذلك مصالح المستهلكين. وأوضحت الهيئة في بيانها أنها أصدرت توجيهات إدارية لمجموعة (علي بابا) تطلب منها تصحيحا شاملا وتقديم تقارير التفتيش الذاتي إلى الهيئة لمدة ثلاث سنوات متتالية.
وبينت أن (علي بابا) أساءت منذ عام 2015 استخدام مركزها المهيمن في السوق من خلال منع التجار على منصتها من فتح متاجر أو المشاركة في أنشطة ترويجية على منصات تنافسية أخرى كما استخدمت قوى السوق وقواعد المنصة والبيانات والخوارزميات والوسائل التقنية الأخرى لضمان تنفيذ (اتفاقية التعامل الحصري).
وكانت الهيئة الوطنية لتنظيم السوق بالصين قد بدأت في ال24 من ديسمبر الماضي فتح تحقيق مع مجموعة (علي بابا) والتي تعد واحدة من أعلى شركات الانترنت قيمة في العالم وذلك بسبب اتهامات بقيامها بممارسات احتكارية.