تاريخ اليوم الأربعاء 10/08/2022

السلطات الصحية بغزة تحذر من تصاعد وتيرة عدوان قوات الاحتلال

06 أغسطس 2022
حذرت السلطات الصحية بقطاع غزة اليوم السبت من تصاعد وتيرة عدوان الاحتلال الإسرائيلي وقصف المدنيين والمباني السكنية عقب ارتفاع عدد الشهداء إلى 13 فلسطينيا تزامنا مع تشديد الحصار وتوقف محطة توليد الكهرباء بالقطاع.
وقال المتحدث باسم السلطات الصحية أشرف القدرة في مؤتمر صحفي إن عدوان الاحتلال الإسرائيلي أسفر عن استشهاد 13 فلسطينيا من بينهم طفلة (5 أعوام) وامرأة (23 عاما) فيما أصيب 114 فلسطينيا بجراح مختلفة.
وأضاف القدرة أن تركيز الاحتلال الإسرائيلي عدوانه في استهداف المناطق السكنية رفع عدد الضحايا من الأطفال والنساء والمدنيين والإصابات الحرجة مشيرا إلى أن الطواقم الطبية في المستشفيات تعمل وفق الإمكانيات المتاحة والمحدودة جراء الحصار الإسرائيلي المستمر منذ 15 عاما.
ولفت إلى أن الواقع الدوائي في مخازن الصحة "يمر بأسوأ حالاته" منذ أعوام ووصلت نسبة النقص في الأدوية الأساسية 40 في المئة إضافة إلى 32 في المئة من المستهلكات الطبية و60 في المئة من لوازم المختبرات وبنوك الدم.
وأوضح أنه مع إعلان توقف محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة فانه يبدأ العد التنازلي لتوقف الخدمات الصحية خلال 72 ساعة واصفا الساعات القادمة بأنها "حاسمة وصعبة".
وأكد أن انقطاع التيار الكهربائي يشكل تهديدا خطيرا على عمل الأقسام الحيوية في المستشفيات خاصة أقسام الطوارئ والعناية المركزة والعمليات وأقسام الغسيل الكلوي والمختبرات وحضانات الأطفال والمغاسل وأنظمة الأكسجين والغازات الطبية.
وتواصل المقاتلات الحربية لقوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة لليوم الثاني باستهداف المباني والشقق السكنية بشكل كلي ما سبب أضرارا جسيمة في العشرات من المنازل المجاورة بشكل جزئي.