تاريخ اليوم الإثنين 24/01/2022

الرئيس الغانم يرفع الجلسة الخاصة.. لعدم اكتمال النصاب وعدم حضور الحكومة

12 يناير 2022
رفع رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم جلسة المجلس الخاصة اليوم الأربعاء لعدم اكتمال النصاب وعدم حضور الحكومة.
وأوضح الغانم في كلمة له أن رفعه للجلسة يأتي استنادا إلى المادة (116) من الدستور.
ونصت فقرة من المادة سالفة الذكر على أنه "يجب أن تمثل الوزارة في جلسات المجلس برئيسها أو ببعض أعضائها".
وكان رئيس مجلس الأمة وجه في وقت سابق الدعوة لحضور الجلسة الخاصة التي كان مقررا عقدها اليوم بناء على طلب نيابي لمناقشة عدد من تقارير اللجان البرلمانية عن الاقتراحات بقوانين ومشروعات القوانين.
وأدرج على جدول أعمال الجلسة تقريرا لجنة الموارد البشرية البرلمانية عن الاقتراح بقانون في شأن تولي الوظائف العامة والاقتراحان بقانون في شأن تكويت الوظائف العامة بالدولة والاقتراح بقانون بإضافة مادة جديدة إلى المرسوم بالقانون في شأن الخدمة المدنية والاقتراح بقانون بتعديل مادة من المرسوم بالقانون في شأن الخدمة المدنية.
يلي ذلك على جدول الأعمال تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية عن الاقتراحين بقانونين بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية ثم تقرير لجنة غير محددي الجنسية البرلمانية عن الاقتراحات بقوانين بشأن الحقوق المدنية والقانونية والاجتماعية والوظيفية للمقيمين بصورة غير قانونية.
وأدرج بعد ذلك على جدول الأعمال تقرير لجنة الموارد البشرية البرلمانية عن الاقتراحين بقانون بإضافة مادة جديدة إلى المرسوم بالقانون في شأن الخدمة المدنية والاقتراحين بقانون بتعديل مادة من المرسوم بالقانون في شأن الخدمة المدنية.
وآخر التقارير المدرجة على جدول الأعمال تقرير لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد البرلمانية بشأن المداولة الثانية على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الإعلام المرئي والمسموع وتقرير آخر للجنة بشأن المداولة الثانية على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون المطبوعات والنشر. 
 
 
إجراء المسحات
ومن جانب آخر، أكد رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم أن إجراء أعضاء مجلس الأمة وموظفي الأمانة العامة للمجلس مسحة فيروس كورونا (كوفيد 19) شرط لحضور جلسات مجلس الأمة المقبلة في ظل ارتفاع أعداد الإصابات.
وقال الغانم في تصريح صحفي عقب رفع الجلسة الخاصة اليوم الأربعاء إنه تلقى من وزارة الصحة طلبا شفهيا بتعليق جلسات المجلس والعديد من التحذيرات بتأخير الجلسات بسبب ارتفاع أعداد الإصابات ب(كورونا).
وأوضح أنه تعهد لوزارة الصحة بتطبيق كل الاشتراطات والاحترازات الصحية بإجراء مسحات لنواب مجلس الأمة وموظفي الأمانة العامة للمجلس من أجل عقد الجلسات.
وبين أنه أبلغهم بأن تعليق جلسات المجلس وخصوصا بعد تشكيل الحكومة الجديدة أمر غير ملائم يضر بمصالح الوطن والمواطنين و"سنحاول قدر الإمكان أن نعقد الجلسات عبر تطبيق كافة الاشتراطات والاحترازات الصحية".