تاريخ اليوم الأحد 24/10/2021

الرئيس الغانم: تسلمت استجوابا من النائب هشام الصالح لوزير الصحة

12 أكتوبر 2021
أعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم اليوم الثلاثاء تسلمه استجوابا من النائب الدكتور هشام الصالح موجه إلى وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح بصفته.
وأشار الغانم في تصريح صحفي إلى اتباعه كافة الاجراءات بإبلاغ سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء والوزير المعني بالاستجواب المكون من ثلاثة محاور وسيتم إدراجه في أول جلسة عادية مقبلة.
واستنادا إلى صحيفة الاستجواب المقدمة من النائب هشام الصالح فإن المحور الأول من الاستجواب يتناول "تجاوزات مالية مليونية واهدار المال العام" ويتطرق المحور الثاني إلى "سوء الإدارة الصحية في ظل جائحة (كورونا)" فيما جاء المحور الثالث حول "التجاوزات الإدارية وضعف الرقابة".
ونصت المادة (100) من الدستور في هذا الشأن على أن "لكل عضو من أعضاء مجلس الأمة أن يوجه إلى رئيس مجلس الوزراء وإلى الوزراء استجوابات عن الأمور الداخلة في اختصاصاتهم".
كما نصت المادة (135) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة على أن "يبلغ الرئيس الاستجواب إلى رئيس مجلس الوزراء أو الوزير المختص فور تقديمه ويدرج في جدول أعمال أول جلسة تالية لتحديد موعد للمناقشة فيه بعد سماع أقوال من وجه إليه الاستجواب بهذا الخصوص".
وحول موعد مناقشة الاستجواب نصت المادة آنفة الذكر على أنه "لا تجري المناقشة في الاستجواب إلا بعد ثمانية أيام على الأقل من يوم تقديمه وذلك في غير حالة الاستعجال وموافقة رئيس مجلس الوزراء أو الوزير حسب الأحوال".
وتعطي المادة من وجه إليه الاستجواب الحق في أن "يطلب مد الأجل المنصوص عليه في الفقرة السابقة إلى أسبوعين على الأكثر فيجاب إلى طلبه ويجوز بقرار من المجلس التأجيل لمدة مماثلة ولا يكون التأجيل لأكثر من هذه المدة إلا بموافقة أغلبية أعضاء المجلس".