تاريخ اليوم الأربعاء 08/12/2021

الرئيس الأمريكي يعلن سحب 50 مليون برميل من احتياطي النفط الاستراتيجي

23 نوفمبر 2021
أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الثلاثاء سحب 50 مليون برميل من احتياطي النفط الاستراتيجي للولايات المتحدة في خطوة لمواجهة ارتفاع أسعار النفط الذي يصعد بأسعار البنزين داخل البلاد.
وذكر البيت الأبيض في بيان إن بايدن "عمل مع بلدان في جميع أنحاء العالم لمعالجة نقص إمدادات النفط في ظل تعافي العالم من جائحة فيروس (كورونا المستجد -كوفيد 19)".
وأضاف "نتيجة لقيادة الرئيس بايدن وجهودنا الدبلوماسية سيجري هذا السحب بالتوازي مع قرارات مماثلة من دول رئيسة أخرى مستهلكة للطاقة من بينها الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية والمملكة المتحدة".
وأشار البيان إلى أن وزارة الطاقة ستتيح ال50 مليون برميل من الاحتياطي الاستراتيجي للنفط بطريقتين الأولى "32 مليون برميل على مدى الأشهر القليلة القادمة تعود في النهاية إلى الاحتياطي النفطي الاستراتيجي خلال السنوات المقبلة" و الثانية "تسريع خطة اعتمدها الكونغرس سابقا بالإفراج عن 18 مليون برميل خلال الأشهر القليلة المقبلة".
وأكد البيان أن "إعلان اليوم يعكس التزام الرئيس ببذل كل ما في وسعه لتخفيض التكاليف عن الشعب الأمريكي ومواصلة انعاش اقتصاد البلاد".
من جانبها قالت وزيرة الطاقة جنيفر غرانهولم في بيان منفصل "في ظل خروجنا من إغلاق اقتصادي عالمي لم يسبق له مثيل فلا تزال إمدادات النفط غير مواكبة للطلب عليه ما أجبر الأسر العاملة والشركات التجارية على دفع الثمن".
وشددت على أن "هذا الإجراء يؤكد التزام الرئيس باستخدام الأدوات المتاحة لخفض نفقات الأسر العاملة ومواصلة الانتعاش الاقتصادي".