تاريخ اليوم الإثنين 20/09/2021

الجامعة العربية: قطاع النقل العربي تضرر من جراء "كورونا"

14 سبتمبر 2021
قالت جامعة الدول العربية اليوم الثلاثاء أن قطاع النقل العربي تضرر كثيرا من جراء تداعيات جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
وقالت مدير ادارة النقل والسياحة بالجامعة الدكتورة دينا الظاهر في اجتماع مشترك للجان الفنية للنقل البري والبحري انه سيصدر في نهاية الاجتماع توصية برفع الدليل الارشادي الى المكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب الشهر المقبل للنظر فى الموافقة عليه.
واضافت ان الاجتماع المشترك يناقش انشاء "منصة الكترونية عربية شاملة للنقل الطرقى والسككي والبحري ومتعدد الوسائط" بهدف المساهمة في تسهيل نقل التجارة بين الدول العربية.
واوضحت الظاهر أن يبحث الاجتماع كذلك سبل تمويل تكلفة دراسة جدوى شاملة لمشروع انشاء آلية عربية وقاعدة بيانات لدعم مجال صناعة اصلاح وبناء السفن في الدول العربية تقدمت بها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.
واشارت الى نقاش سيجري بشأن الاتجاهات الحديثة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي (AI) في قطاعات النقل واللوجيستيات ومستقبلها في المنطقة العربية تقدمت بها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.
وذكرت الظاهر أن الاجتماع يبحث تحديث دراسة لتوحيد مواصفات الأبعاد والأوزان المحورية للشاحنات العاملة بين الدول العربية بغية المساهمة في ايجاد حلول لاحدى العقبات الرئيسية التي يعاني منها قطاع النقل البري في نقل التجارة بين الدول العربية.
ومن المقرر ان يتم رفع نتائج وتوصيات الاجتماع المشترك الى الدورة (34) لمجلس وزراء النقل العرب الشهر المقبل للنظر في اقرارها والعمل بموجبها.
 
 
المصدر-- كونا