تاريخ اليوم الإثنين 15/08/2022

الاتحاد الأوروبي يعتمد إجراء تنظيمياً بشأن خفض الطلب على الغاز بنسبة 15 في المئة

05 أغسطس 2022
اعتمد مجلس الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة إجراء تنظيميا بشأن الخفض الطوعي للطلب على الغاز الطبيعي من الدول الأعضاء في الكتلة بنسبة 15 في المئة في فصل الشتاء.
وقال المجلس الذي يمثل حكومات الاتحاد الأوروبي ال 27 في بيان إن الغرض من خفض الطلب على الغاز هو تحقيق مدخرات منه خلال فصل الشتاء من أجل الاستعداد لانقطاعات محتملة لإمدادات الغاز من روسيا التي اتهمها بأنها "تستخدم باستمرار إمدادات الطاقة سلاحا".
وأضاف البيان أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وافقت على خفض طلبها على الغاز بنسبة 15 في المئة مقارنة بمتوسط استهلاكها في الأعوام الخمسة الماضية وذلك خلال الفترة من أول أغسطس الجاري إلى آخر مارس القادم مع اتخاذ تدابير من اختيارها بهذا الشأن.
كما حدد المجلس بعض الإعفاءات والإمكانيات لتطبيق استثناء جزئي أو كامل في بعض الحالات من هدف التخفيض الإلزامي.
واتفق المجلس في هذا الإطار على إعفاء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي غير المترابطة بشبكات الغاز في الدول الأعضاء الأخرى من التخفيضات الإلزامية للغاز.
كما سيتم في هذا السياق إعفاء الدول الأعضاء التي لا تتزامن شبكاتها الكهربائية مع نظام الكهرباء الأوروبي والتي تعتمد بشكل أكبر على الغاز في إنتاج الكهرباء.
ونبه البيان في الوقت نفسه إلى أن خفض الطلب على الغاز سيصبح إلزاميا في حالة وجود مخاطر كبيرة لحدوث نقص حاد في الغاز أو حدوث طلب مرتفع عليه بشكل استثنائي.