تاريخ اليوم الخميس 06/05/2021

إطلاق فعاليات بيت لحم عاصمة الثقافة العربية 2021

10 أبريل 2021
أعلن في مدينة (بيت لحم) اليوم السبت عن إطلاق فعاليات بيت لحم عاصمة الثقافة العربية بعد تأجيل استمر عاما بسبب جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس في كلمة بثها التلفزيون الرسمي مساء اليوم بهذه المناسبة "ان اختيار بيت لحم لتكون عاصمة للثقافة العربية يأتي للتأكيد على أصالة الهوية الثقافية الفلسطينية وهي رسالة إلى العمق العربي في ظل كل التحديات التي تعصف بالمنطقة".
وأضاف عباس "من هنا.. من قلب الأمة العربية نطلق رسالة فلسطين عبر ثقافتنا الفلسطينية والعربية رسالة الاخاء والمحبة والمثابرة والصمود في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي وسياساته الرامية إلى عزل فلسطين عن عمقها العربي والدولي".
وتابع "ورغم كل التحديات سنحتفل بثقافتنا وهويتنا العربية في بلادنا أرض الآباء والأجداد حتى يرفرف علم فلسطين على ربوعها عاليا".
وأكد عباس أن "جوهر النجاح في هذه التظاهرة الثقافية يرتكز على الإرادة الفلسطينية بكل ما تحمله من معان خاصة وبكل ما تتضمنه من مفردات إبداعية وفكرية تسهم اسهاما فاعلا في الثقافة العربية والإنسانية".
وذكر الرئيس الفلسطيني أن "هذا حفل يذكرنا برسالة ميلاد ومسيرة سيدنا المسيح عليه السلام في مدينتي القدس وبيت لحم التي هي مصدر الهام ثقافي وروحي وإشعاع حضاري بمبادئ كرامة الانسان والعدالة والتسامح".
وأضاف "رغم المعاناة والظلم والقمع جراء الاحتلال العسكري الإسرائيلي المريرِ لأرضنا ومقدساتنا المسيحية والإسلامية إلا أننا عقدنا العزم على الاحتفال ببيت لحم برسالة من الفرح والسلام الى بقية العالم".
وثمن عباس جهود الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط والمدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) محمد ولد أعمر لاعتماد العام الحالي 2021 عام إطلاق فعاليات بيت لحم عاصمة الثقافة العربية 2020 بعد أن تأجل عاما بسبب انتشاء وباء (كورونا).
وذكرت وزارة الثقافة الفلسطينية في بيان بمناسبة الاحتفال ان فلسطين توجهت عام 2014 بتقديم طلب بترشيح بيت لحم لتكون عاصمة للثقافة العربية لمكانتها الروحية والثقافية والتاريخية والحضارية.
وقالت ان المصادقة على الطلب جاء في ديسمبر 2016 خلال مؤتمر وزراء الثقافة العرب في تونس لتكون بيت لحم عاصمة للثقافة العربية للعام 2020.
وبينت ان فلسطين تحتضن عاصمتين ثقافيتين (القدس) كعاصمة دائمة للثقافة العربية و(بيت لحم) عاصمة الثقافة العربية 2020.
 
 
النصدر-- كونا