تاريخ اليوم الخميس 24/06/2021

أنواع شبكات التواصل الاجتماعي

05 مايو 2021
أ. د. عبدالرحمن الأحمد
يمكن تصنيف شبكات التواصل الاجتماعي تبعا للهدف من إنشائها، أو للخدمة المقدمة وكذلك تبعا لطريقة التواصل، حيث تتنافس الشبكات الاجتماعية اليوم في توفير أكثر من طريق للتواصل حتى تلبي حاجات جميع شرائح المجتمع الافتراضي.
تصنف شبكات التواصل الاجتماعي تبعا للاستخدام والاهتمام إلى ثلاثة أنواع رئيسة هي:
1. شبكات شخصية لشخصيات محددة ومجموعة أصدقاء تمكنهم من التعارف وإنشاء صداقات بينهم مثل (Facebook).
2. شبكات ثقافية تختص بفن معين وتجمع المهتمين بموضوع أو علم معين مثل (library thing).
3. شبكات مهنية تهتم وتجمع أصحاب المهن المتشابهة لخلق بيئة تعليمية وتدريسية فاعلية مثل (Linked IN).
وتصنفها شبكات التواصل الاجتماعي حسب طريقة التواصل إلى:
1. شبكات داخلية خاصة (Internal social Networking) وتتكون هذه الشبكات من مجموعة من الناس تمثل مجتمعا مغلقا أو خاصا.
2. شبكات خارجية عامة (External Social Networking) وهي شبكات متاحة لجميع مستخدمي الإنترنت، حيث صممت خصيصا لجذب المستخدمين للشبكة ويسمح فيها العديد من المستخدمين بالمشاركة في أنشطتها بمجرد أن يقوم المستخدم بالتسجيل في الموقع مثل الفيسبوك.
کما تصنف شبكات التواصل الاجتماعي إلى شبكات أساسية وشبكات عامة وخاصة تبعا لنوع الجمهور الذي تقدم له الخدمة.
فالشبكات الأساسية تتكون من ملفات شخصية للمستخدمين وخدمات عامة مثل المراسلات الشخصية ومشاركة الصور والملفات الصوتية والمرئية والروابط والنصوص والمعلومات وبناء على تصنيفات محددة مرتبطة بالدراسة أو العمل أو النطاق الجغرافي وهي مفتوحة للجميع ويحق لمن لديه مجال للاشتراك في الإنترنت الانضمام إليها واختيار أصدقائه والتشارك معهم وتبادل الملفات والصور ومقاطع الفيديو وغيرها ومن هذه المواقع شبكة الفيس بوك وماي سبيس وهاي لايف.
أما الشبكات المرتبطة بالعمل، فهي التي تربط أصدقاء العمل بشكل احترافي وأصحاب الأعمال والشركات وتتضمن ملفات شخصية للمستخدمين وسيرهم الذاتية وما قاموا به في سنوات دراستهم وعملهم، ومن قاموا بالعمل معهم وهي مواقع تضم أفرادا أو مجاميع مغلقة، ولا يسمح بالدخول إليها من عامة الناس، عدا من هم أعضاء في هذه المواقع التي تتحكم فيها شركات أو مؤسسات معينة، وهي بدعوات المنتسبين إليها.