تاريخ اليوم الأربعاء 21/04/2021

أسعار الغذاء عند أعلى مستوياتها منذ 7 سنوات

08 أبريل 2021
أعلنت منظمة الأغذية والزراعة (فاو) اليوم الخميس أنها سجلت ارتفاعا للشهر العاشر على التوالي في مؤشر أسعار السلع الغذائية العالمية ليصل إلى أعلى مستوياته منذ نحو سبع سنوات مدفوعا بالزيادة الملموسة في أسعار الزيوت النباتية ومنتجات الألبان.
وقالت المنظمة في تقرير شهري أن (مؤشر-فاو) الدليلي لمتوسط أسعار السلع الغذائية الأكثر تداولا في شهر مارس 2021 ارتفع الى 5ر118 نقطة بزيادة 1ر2 بالمئة عن مستواه في شهر فبراير السابق ليسجل أعلى مستوى له منذ يونيو 2014.
وأوضح التقرير أن الزيادة الشهرية الكلية في مؤشر (فاو) العام للسلع الخمس الرئيسية جاءت محصلة ارتفاع المؤشرات الفرعية لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 8 بالمئة لأعلى مستوياته منذ نحو 10 سنوات وأسعار منتجات الألبان بنسبة 9ر3 بالمئة وأسعار اللحوم بنسبة 3ر2 بالمئة.
وذلك مقابل تراجع المؤشر الفرعي لأسعار الحبوب بنسبة 8ر1 بالمئة والذي يبقى أعلى بنسبة 5ر26 بالمئة مما كان عليه في مارس 2020 بالاضافة الى تراجع المؤشر الفرعي لأسعار السكر بنسبة 4 بالمئة عن شهر فبراير السابق.
ويرصد مؤشر (فاو) لأسعار الغذاء حركة التعاملات التجارية في أسواق المواد الغذائية العالمية بقياس متوسط أسعار خمس سلع غذائية رئيسية هي الحبوب واللحوم والألبان والزيوت النباتية والسكر.