ارتفاع سعر «اوبك».. في ضوء التعافي التدريجي للطلب العالمي على النفط
اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط اوبك ان سعر سلة خاماتها ارتفع يوم الجمعة الماضي بواقع 61ر1 دولار ليستقر عند 54ر26 دولار للبرميل مقارنة ب 93ر24 دولار للبرميل يوم الخميس الماضي.
وجاء في نشرة وكالة انباء (أوبك) اليوم الاثنين بأن المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر ابريل الماضي بلغ 66ر17 دولار للبرميل وفي شهر مارس الماضي بلغ 92ر33 دولار للبرميل الأمر الذي يشير إلى أن معدل سعر السلة بلغ منذ بداية العام الجاري و حتى نهاية الأسبوع الماضي 19ر22 دولار للبرميل موضحة ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 43ر52 دولار للبرميل.
و يتزامن الارتفاع الجديد في سعر سلة خامات أوبك مع الإعلان الاثنين عن ارتفاع سعر خام برنت القياسي للمرة الاولى منذ اكثر من شهر ليستقر عند 33 دولار للبرميل بينما ارتفع سعر خام غرب تكساس الامريكي الوسيط ليستقر عند 05ر30 دولار للبرميل .
و كانت منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها من كبار منتجي النفط  بما في ذلك روسيا شرعوا بداية شهر مايو الجاري بسحب 7ر9 مليون برميل في اليوم من السوق  أو 10 في المئة من إنتاج النفط العالمي في محاولة لدعم الاسعار التي تأثرت كثيرا بفعل النقص الحاد في الطلب العالمي على النفط بسبب توقف السفر والسياحة جراء وباء فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
وسجلت أسعار النفط العالمية انتعاشة طفيفة متأثرة ببدء التخفيضات في إنتاج (اوبك بلس) و الرفع التدريجي لعمليات الإغلاق حول العالم في النصف الثاني من عام 2020 .