ارتفاع أسعار النفط بعد اجتماعات "أوبك بلس"
ارتفعت أسعار النفط العالمية اليوم الجمعة، بعد أن أظهرت تفاصيل اجتماع ما يعرف باسم تجمع "أوبك بلس" الذي يضم دول منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك، و10 دول نفطية من خارجها، في مقدمتها روسيا، اتفاق الأطراف على زيادة خفض إنتاج دول التجمع من النفط.
وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط، الخام القياسي للنفط الأمريكي، 40 سنتاً إلى 58.83 دولاراً للبرميل تسليم يناير(كانون الثاني) المقبل ،بعد أن تراجع في وقت سابق اليوم 1.3%، حسب وكالة بلومبرغ للأنباء.
وارتفع سعر خام برنت القياسي للنفط العالمي، 64 سنتاً إلى 64.03 دولاراً للبرميل، تسليم فبراير (شباط) القبل، بعد تراجعه بـ 0.9% في وقت سلبق من اليوم.
يأتي ذلك في الوقت الذي أعلن فيه وزير النفط السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان اعتزام بلاده مواصلة خفضها الإضافي الطوعي للإنتاج بـ 400 ألف برميل يومياً، في حين يصل إجمالي الخفض الفعلي لإنتاج تجمع "أوبك بلس" حالياً إلى 2.1 مليون برميل يومياً.
وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، إن بلاده تعتزم خفض إنتاجها من النفط الخام في الربع الأول من العام المقبل فقط، بـ 300 ألف برميل يومياً.
يذكر أن دول "أوبك بلس" اتفقت على زيادة الخفض الرسمي المستهدف للإنتاج من 1.2 مليون برميل يومياً إلى 1.7 مليون برميل يومياً.