«فاو» ترحب بالانضمام لمجلس أمناء «جائزة السميط للتنمية الإفريقية»
رحب نائب المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) دانييل غوستافسون اليوم الأربعاء بانضمام المنظمة الى مجلس أمناء (جائزة السميط للتنمية الإفريقية) مشيدا بمبادرات الكويت "الرائدة والهادفة" في مجال العمل الانساني والتنموي.
 
جاء ذلك خلال اجتماع غوستافسون مع القائم بأعمال سفارة الكويت بروما المستشار سامي الزمانان الذي سلمه دعوة رسمية وجهها وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي جراح الصباح الى المنظمة الدولية للانضمام لمجلس أمناء الجائزة التي تمنحها الكويت لصالح التنمية في افريقيا.
 
وأشاد غوستافسون بمبادرة الجائزة ذات القيمة الدولية التي تحفز البحث العلمي والابتكار لخدمة أهداف التنمية المستدامة السامية وآثارها الانسانية العميقة في مساعدة الفئات والمجتمعات الفقيرة خاصة في القارة الافريقية وتمكينها من النهوض بأحوالها المعيشية والمساهمة المهمة في النمو الشامل.
 
وقال ان المنظمة ترحب بالانضمام الى مجلس أمناء الجائزة لتوسيع جوانب الشراكة التنموية مع الكويت لاسيما ما يتعلق بالأمن الغذائي الذي يمثل المهمة الرئيسية لمنظمة (فاو) وأحد أولويات الأجندة العالمية للتنمية المستدامة لعام 2030.
 
من جانبه، شدد الزمانان على أهمية انضمام (فاو) بخبرتها "الفريدة" ودورها "الرئيسي" في قطاعات التنمية الزراعية والأمن الغذائي الى مجلس أمناء الجائزة ما يعزز أهدافها ومكانتها الدولية.
 
ووصف (فاو) بأنها "محفل علمي عالمي مميز" تضم خبراء وعلماء ومتخصصين في مختلف المجالات ولديها رصيد بحثي وعلمي هائل بفضل تعاونها مع كبرى المعاهد والجامعات والمؤسسات العلمية المتميزة من سائر دول العالم" اضافة الى بحوثها وبرامجها الميدانية لاستنباط وتوظيف أحدث التقنيات لخدمة التنمية الزراعية والأمن الغذائي.
 
واعرب الزمانان عن اعتزازه بترحيب (فاو) بالمشاركة في هذه المبادرة لما تكتسبه من زخم دولي متواصل منذ أن أطلقها سمو أمير البلاد قائد العمل الانساني الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح خلال القمة العربية الافريقية الثالثة التي استضافتها الكويت عام 2013.
 
وأشار الى "القيمة الرمزية الكبيرة" لاطلاق اسم الطبيب الكويتي الراحل الدكتور عبدالرحمن السميط على الجائزة تقديرا لتكريسه حياته لمساعدة فقراء القارة الافريقية "ما يؤكد البعد الانساني العميق لأهل الكويت التي استحقت تسميتها مركزا للعمل الإنساني".