«فوربس»: بيل غيتس لا يزال أثرى رجل في العالم
كشف تصنيف مجلة فوربس الأمريكية الذي نشر اليوم الاثنين، أن مؤسس شركة مايكروسوفت بيل غيتس لا يزال أثرى رجل في العالم، ما يؤكد تزايد ثروات عمالقة الانترنت.

وتصدر وليام هنري غيتس الثالث (61 عاما)، للسنة الرابعة على التوالي، لائحة أثرياء العالم، وللمرة الـ18 في السنوات الـ22 الماضية، مع ثروة شخصية تقدر بحوالى 86 مليار دولار.

وحل بعده رجل الأعمال الأمريكي وارن بافيت مدير شركة «بيركشاير هاثاواي» بين أول عشرة أثرياء في العالم، وغالبيتهم من الأمريكيين ويعملون في قطاع التكنولوجيا.

وبين أول عشرة أثرياء مؤسس موقع أمازون جيف بيزوس في المرتبة الثالثة، ومؤسس موقع فيسبوك مارك زوكربرغ في المرتبة الخامسة، ومؤسس شركة اوراكل للمعلوماتية لاري ايليسون في المرتبة السابعة.

وارتفع عدد أصحاب المليارات في العالم بنسبة 13% مقارنة مع السنة الماضية ليصل إلى 2043، في أعلى زيادة سنوية خلال 31 عاما منذ أن بدأت المجلة تعد اللائحة.

وتقدمت الولايات المتحدة لائحة الدول التي تضم أكبر عدد من أصحاب المليارات مع 565 شخصا على خلفية أرباح بورصة نيويورك والنمو القوي، وبعدها الصين (319 مليارديرا)، ثم ألمانيا (114).

وتراجع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى المرتبة 544 على اللائحة، مع ثروة تقدر بحوالى 3,5 مليار دولار. ونسبت المجلة تراجع ثروة ترامب إلى تباطوء سوق العقارات في مانهاتن.

وبين أول عشرة أثرياء على لائحة فوربس الاسباني أمانسيو اورتيغا صاحب سلسلة متاجر زارا في المرتبة الرابعة، ورجل الأعمال المكسيكي كارلوس سليم في المرتبة السادسة، ورئيس بلدية نيويورك السابق ومؤسس «بلومبرغ نيوز» مايكل بلومبرغ في المرتبة العاشرة.