النائب العتيبي يقترح إنشاء مركزين تخصصيين لعلاج «العقم» و«السرطان»
قدّم النائب سعدون حماد العتيبي اقتراحين برغبة جاء في مقدمة الأول منهما أنه نظراً للتزايد الملحوظ في أعداد الحالات المرضية المصابة بمرض السرطان، كما أن الاحصائيات المحلية لمنظمة الصحة العالمية التي أجريت أخيراً، أكدت أن مرض السرطان يعد السبب الثاني من الأسباب الرئيسة للوفاة في الكويت بعد مرض القلب.
 
ونص الاقتراح على:
 
1-إنشاء مركز طبي عالمي متخصص لعلاج حالات السرطان بأنواعه كافة مع تزويده بالكوادر الطبية العالمية المختصة من الخارج وذلك بنظام التعاقد أو الزيارات الدورية، مع توفير الأجهزة والمعدات الحديثة التي تواكب ما يتم تقديمه من علاج للمرضى في الولايات المتحدة الأميركية والدول الأوروبية.
2-اعفاء الحالات المصابة بمرض السرطان من اللجان الطبية والسماح لها بالسفر بشكل عاجل لتلقي العلاج بالخارج مؤقتاً، لحين الانتهاء من انشاء هذا المركز.
3-انشاء مركز أبحاث متخصص لتحديد أسباب انتشار هذا المرض في الكويت بشكل كبير وكيفية الوقاية والعلاج منه.
 
وجاء في مقدمة الاقتراح الثاني إنه نظراً للتزايد الملحوظ في حالات العقم، ولعدم وجود مركز تخصصي لعلاج تلك الحالات تابع لوزارة الصحة، ما يتسبب في معاناة المرضى في الحصول على العلاج المناسب، حيث يلجأون إلى مراجعة المستشفيات والعيادات الخاصة أو السفر لتلقي العلاج في الخارج، وقد تمتد فترة تلقى العلاج لمدد طويلة، والذي من شأنه إرهاق ميزانية المواطن الذي يتلقى العلاج على حسابه الخاص، وإرهاق ميزانية الدولة في تحمل تكاليف العلاج بالخارج على نفقة الدولة.
 
وطالب في اقتراحه بإنشاء مركز تخصصي متكامل لعلاج حالات العقم مع تزويده بالكوادر الطبية المختصة من الخارج بنظام التعاقد أو الزيارات الدورية مع توفير الأجهزة والمعدات اللازمة لذلك.