كلف «ذوي الاحتياجات» بتقديم تقرير حول ازدحام المراجعين وتأخر الأثر الرجعي
«الأمة»: أسباب وفاة فلاح الصواغ مازالت رهن التحقيق
الصبيح: 57 ألف ملف لمدعي الإعاقة.. استعنا بشركات متخصصة لفحصها
الحربي: مشروع خاص يحمي الأطباء من أي عنف يتعرضون له
العزب: الحكومة تقدم برنامج عملها خلال أسبوعين
أبل: برنامج زمني للمشاريع الإسكانية ونثمن تأجيل استجواب العدساني
 
 
رفع رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم جلسة مجلس الأمة أمس إلى اليوم، بعد سجال نيابي خلال مناقشة ما شهده الاجتماع الأول للجنة الظواهر السلبية الذي كان مقررا لتسمية الرئيس والمقرر، ما أدى إلى إرجاء بنود جدول الأعمال إلى الأربعاء من الإحالات ومواصلة النظر في الخطاب الأميري ونظر طلب مناقشة بشأن الوثيقة الاقتصادية.
 
ورفض المجلس قفل باب النقاش واستمر السجال النيابي مما اضطر رئيس المجلس إلى رفع الجلسة على أن تعقد الساعة الثانية عشرة والنصف ظهر اليوم لانتخاب الشعبة البرلمانية لدور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الخامس عشر.
 
وكان المجلس قد ناقش 4 رسائل على بند الرسائل الواردة وصار جدال حول الرسالة الرابعة الواردة من النائب صفاء الهاشم عضو لجنة دراسة الظواهر السلبية الدخيلة على المجتمع الكويتي جاء نصها كالتالي: «تم عقد الاجتماع بناء على تنويه الرئيس الوارد إلينا بتاريخ 29/12/2016 الساعة 11 صباحا بشأن عقد اجتماع لجنة الظواهر السلبية وحسب البنود الواردة في المرفق، وقد اكتمل النصاب بحضور كل من: صفاء الهاشم وخالد الشطي ووليد الطبطبائي، وكوني أكبر الأعضاء سنا، فقد ترأست الاجتماع وبعد شروعنا في بند انتخاب الرئيس خرج النائب د. وليد الطبطبائي، وعليه أطلب من المجلس اعتماد هذا الموضوع حتى نتمكن من تحديد من هو مقرر اللجنة». ووافق المجلس على إحالة تقرير ديوان المحاسبة حول نقطة الارتباط الكويتية إلى لجنة الميزانيات والحساب الختامي بعد مناقشة رسالة واردة من رئيس لجنة الأولويات يطلب فيها إحالة تقرير ديوان المحاسبة عن نتائج فحصه ورقابته على نقطة الارتباط الكويتية لمشاريع البيئة إلى لجنة الميزانيات والحساب الختامي التي كانت مكلفة بهذا الموضوع.
 
وفي الرسالة الواردة من رئيس لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل يطلب فيها تمديد عمل لجنة التحقيق في أسباب وفاة النائب السابق فلاح الصواغ لمدة شهر من تاريخ انتهاء المهلة وافق المجلس على تمديد عمل اللجنة الصحية في هذا الموضوع.
 
وكلف المجلس لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة بتقديم تقرير إعادة التقييم وادعاء الإعاقة وازدحام المراجعين وتأخر الأثر الرجعي للهيئة بعد مناقشة رسالة من النائب أحمد الفضل يطلب فيها تكليف لجنة شؤون ذوي الاحتياجات الخاصة (كلجنة تحقيق) بدراسة ملفات مدعي الإعاقة وتقديم تقريرها في هذا الشأن خلال شهر من تاريخ تكليفها. وقد افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم جلسة مجلس الأمة أمس، بعد رفعها لمدة نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب، وتلا الأمين العام أسماء الحضور من النواب والوزراء، اعتذر عن عدم حضور جلسة اليوم كل من رئيس الوزراء والنواب عيسي الكندري، طلال الجلال، وخالد العتيبي.

اعتذار
محمد هايف: “اعترض على إعلان الأمين العام أني اعتذرت عن عدم حضور جلسة الظواهر السلبية، واللجنة لم تجتمع أصلا.. فكيف أكون اعتذرت؟
 
صفاء الهاشم: “لجنة الظواهر السلبية اجتمعت بناء على تحديد مكتب المجلس وحضرت أنا والأخ خالد الشطي ووليد الطبطبائي، وهذه ظاهرة سلبية التي ارتكبها الأخ محمد هايف انه اتصل بالرئاسة مباشرة ليخبره أنه خارج البلاد، فلمَ لم يتصل باللجنة ويعتذر ويوجه خطاب رسمي؟”.
 
الغانم: “ليس مطلوب أننا نكلم باقي أعضاء اللجنة ونطلب منهم عدم حضور الاجتماع أخ محمد نعم أنت كلمتني واعتذرت”.
 
عمر الطبطبائي: “كلامي موجه إلى لجنة الظواهر السلبية.. هناك بعض الملاحظات التي شهدناها وهي من الظواهر السلبية ومنها العنف ضد المرأة والأطفال الباعة الجائلين.. ما يصير نشاهدهم في مناطقنا ويفترض أن يكونوا في مدارسهم.. وكذلك الطلاق وتفشي الواسطات والدروس الخصوصية.. نحتاج إلى علاج بعيد عن الوصايا الخلافية التي يعتقد البعض أنها الهدف لتأسيس هذه اللجنة”.
 
صالح عاشور: “ما حصل في لجنة الظواهر السلبية من عدم اختيار الرئيس والمقرر هي بحد ذاتها ظاهرة سلبية فلا يعقل ان يخرج الاخ وليد الطبطبائي من الاجتماع حتى لا يصبح الاخ خالد الشطي مقررا للجنة وصفاء الهاشم رئيسا”.
 
«الارتباط»
خليل عبد الله أبل: رداً على الرسالة الأولى بخصوص نقطة الارتباط الكويتية لمشاريع البيئة، فهناك 3 مليارات دولار في هذا الجهاز، فأسأل منذ متى جاءت الأموال؟ وماذا قدم الجهاز لإصلاح البيئة، وأطالب بتشكيل لجنة تحقيق في استثمار هذه الأموال من خلال لجنة حماية المال العام، وهناك 3 شباب كويتيين سيتم عزلهم عن وظائفهم بحجة عدم دوامهم، وكما أن هناك عملا موجها للشباب ولم يؤدوه ، لكن أن نقرر أن الشباب لديهم وجهة نظر في سلوك الجهاز الإداري ويتم معاقبتهم فهذا أمر غير مقبول.
 
شعيب المويزري لوزير النفط: “تهميش دور نواب الأمة مرفوض.. ولا نقبل بفصل الكويتيين من القطاع النفطي.. وإذا وصلتني منك أجوبة ناقصة حول نقطة الإرتباط البيئية فستتحمل المساءلة السياسية”.
 
نايف المرداس: “جلست مع وزير النفط وللاسف فيه معلومات ناقصة ومغلوطة تصل للوزير من مسؤولي النفط .. فيما يخص حضور وانصراف الدكتور محمد العجمي للاسف نقطة الارتباط تدار من قبل شخصية غير مسؤولة”.
 
عدنان عبد الصمد: “هناك الكثير من المشاكل والهدر فيما يتعلق بنقطة الارتباط وهناك ملاحظات سجلها ديوان المحاسبة.. وللاسف الهدف الذي انشئت من اجله نقطة الارتباط لم يتحقق حتى الان”.
صلاح خورشيد: “هناك مصالح وتنفيع حول مشاريع البيئة المتعلقة بـ3 مليارات التي خصصتها الامم المتحدة للكويت.. واطالب بتشكيل لجنة تحقيق لبحث أين ذهبت ال3 مليارات”.
مجلس الأمة يحيل تقرير ديوان المحاسبة عن نتائج فحصه ورقابته على نقطة الإرتباط الكويتية لمشاريع البيئة إلى لجنة الميزانيات.
 
وفاة الصواغ
وفيما يخص التحقيق في أسباب وفاة النائب السابق فلاح الصواغ، قال النائب خليل عبدالله: الأخطاء الطبية لا تقتصر على نائب سابق أو مسؤول معين، هناك أخطاء كثيرة فمن المسؤول عن هذا الأمر؟ هل نخص قضية واحدة ونترك باقي الحالات؟
 
جمعان الحربش: وفاة النائب فلاح الصواغ ليس خطأ طبيعياً عادياً والوزير احال القضية علي اساس شبهة جريمة.. ووفاة فلاح الصواغ كانت نتيجة خطأ طبي يكاد ان يكون متعمدا.. اخطاء كارثية حصلت مع فلاح الصواغ ..جسم فلاح الصواغ لم يكن يتحمل شفط الدهون والطبيب الجراح ابلغه انه سيتم شفط 2 كيلو من الدهون وبعد ذلك تبين انه تم ازالة 4 كيلو.. أثناء الجراحة اصيب القولون بثقب وخرجت منه الفضلات وتسمم دم وجسم فلاح الصواغ ورفض الطبيب الجراح إجراء عملية تنظيف سريعة .. وعندي وثيقة من طبيب التخدير يقول طلبنا من الجراح أن يجري عملية تنظيف سريعة لكن الجراح تركه 36 ساعة حتى انتهي وأعلنت الوفاة .. وأقول لوزير الصحة انتظر الاجابة علي الاسئلة واذا لم تأتني سأحول الاسئلة إلى استجواب ولن اترك هذا الملف”.
 
من جانبه، أكد وزير الصحة الدكتور جمال الحربي، استعداده لدراسة أي حالة ادعاء بوجود اخطاء طبية واحالة ملفها الى النيابة العامة ومحاسبة المتسببين في اي خطأ طبي.
 
إحالة
وقال الوزير الحربي “أحلت ملف وفاة النائب الصواغ الى النائب العام لملاحظتي وجود خطأ طبي واضح” مشيرا الى وجود عدة لجان للتدقيق في مدى وجود اخطاء ممثلة بلجنة المضاعفات والوفيات واللجنة التخصصية واللجنة العليا للتحقيق والتي تعرض الملف بدورها على وزير الصحة.
 
واضاف ان “لجنة التحقيق العليا في وفاة الصواغ انتهت من نتائجها قبل استلامي الحقيبة الوزارية” مبينا انه احال الملف الى النيابة العامة لعلمه بوجود خطأ واهمال قبل العملية الجراحية وخلال العملية وبعدها.
 
وعن وجود عنف ضد الاطباء أشار إلى حرصه على حمايتهم من اي عنف واعداد مشروع خاص في هذا الصدد مؤكدا دعمه للاطباء ذوي الكفاءات وتكريمهم مثلما حصل بالامس.
 
جمعان الحربش: ما هي الاجراءات الادارية التي اتخذتها يا وزير الصحة؟ ليست القضية الاحالة للنيابة فقد تكون الاحالة مجرد حماية .. ونقول لوزير الداخلية كما علمت ان النيابة احالت القضية الى التحقيقات واطلب من الوزير ان يستخدم صلاحياته بإعادة قضية فلاح الصواغ إلى النيابة مرة اخري حتى لا تكون مجرد جنحة تبحث في التحقيقات”.
 
صالح عاشور: “يجب التدقيق علي شهادات الاطباء خاصة في ظل تعيين بعض الاشخاص وبعد ذلك يثبت انهم غير اطباء وشهاداتهم مزورة”.
 
مجلس الأمة يوافق على تمديد عمل لجنة التحقيق بوفاة النائب السابق فلاح الصواغ لمدة شهر من تاريخ انتهاء المهلة المحددة.
 
«ذوي الإعاقة»
علي الدقباسي: “وصل بنا العجز أننا غير قادرين الا على أضعف فئة بالمجتمع وهي فئة المعاقين.. وجهت اكثر من 40 سؤالا إلى وزيرة الشؤون للفت انتباهها الى ما يحدث في هيئة المعاقين وليس هدفنا خلق صراع مع الحكومة واو مجرد مزايدات انتخابية .. ما يحدث يؤكد اننا غارقوين في شبر ماء وارجوا الا نصل إلى طريق مسدود يدفعنا الى استخدام أدواتنا الدستورية”.
 
صالح عاشور: “اطالب الوزيرة هند الصبيح بعدم ايقاف الاعانات لحين تحديث الملفات ..فهذا خطأ”.
 
مرزوق الخليفة: “لا نريد تشتيت جهود لجنة ذوي الاعاقة البرلمانية بالنظر في ملفات مدعي الإعاقة وترك هذا الأمر للجانب الحكومي”.
 
أحمد الفضل: “في هالبلد ابتلينا في التزوير بكل مكان وهناك ناس تدعي حرمانها نِعم الله والإعاقة ولابد أن تعرف هؤلاء الناس.. حسب الاحصائيات هناك نسبة 2% معاقين في المجتمع الكويتي”.
 
شرح وافٍ
وزيرة الشؤون: “تم مناقشة هذا الموضوع بشرح واف في لجنة ذوي الاعاقة البرلمانية في اجتماع الخميس الماضي.. وفيما يتعلق باستخدام الحاسب الإلى فنحن في طور الانتهاء حتى يستطيع المعاقون انجاز معاملاتهم الكترونيا وهم في بيوتهم.. وبالنسبة لملفات مدعي الاعاقة نقوم بفحصها ودراستها وادخلنا شركات متخصصة حيث وجدنا 57 الف ملف لمدعي الاعاقة .. وتم دراسة عدة طلبات بارتفاع الاعداد الحاصلين على دعم الإعاقة وبعد دراستها احلنا الملفات إلى النيابة العامة وأي ملف نرى فيه تزويرا نحيله إلى النيابة العامة.. لم نوقف أي مساعدة أو خدمة عن «المعاقين».. هناك فرق بين مساعدات «الشؤون» و«هيئة الإعاقة»”.
 
صالح عاشور: “وقف المساعدات هذا محل الاعتراض ونرفضه لان هناك معاقين بحاجة الى مخصصاتهم ومن يثبت عدم اعاقته تسترجع الاموال منه”.
 
عودة الرويعي: “كل بطاقة معاق موجود فيها نهاية صلاحية وأغلبها في 2019 وهيئة شؤون الإعاقة فيها تخبط”.
 
مبارك الحجرف: “لا يجوز اعادة تقييم اعاقة بعض ذوي الاعاقة وخصوصا المقعدين ولا نفرغ القانون من محتواه.. لا يجب معاقبة المعاق الحقيقي على حساب مدعي الإعاقة.. وعلينا التفريق بينهما حتى لا نظلم”.
 
مجلس الأمة يكلف لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة بتقديم تقرير عن إعادة التقييم وادعاء الإعاقة وازدحام المراجعين وتأخر الأثر الرجعي بالهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة.
 
كبير السن
وليد الطبطبائي: “ماكو شي اسمه تحقق هذه بدعة إما أن يكون تحقيق أو مناقشة.. والرئيس الغانم يرد: المراد من ذلك البحث في موضوع معين.
 
صفاء الهاشم: “النائب وليد الطبطبائي يقول إن النساء لايخفين سراً.. انت داش علينا بلجنة مو “مسيّر”، الطبطبائي يرد: “صفاء تقول انها أكبر الاعضاء سناً في لجنة الظواهر وأنا اكبر منها بـ11 يوم وانا لم افتتح الاجتماع وابلغتني بالتأجيل”.
 
صالح عاشور: يجب انتداب 2 من الأعضاء لسماع تسجيل اجتماع لجنة الظواهر السلبية ونقرر في الجلسة القادمة. عادل الدمخي: “من الاشياء الغريبة أن هناك نواباً كانوا رافضين للجنة الظواهر، ومع ذلك ترشحوا لعضويتها ولم يتحقق شرط كبير السن وبالتالى لم ينعقد الاجتماع”.
 
يوسف الفضالة: “لا اقبل ان يكون المجلس بهذا الشكل منظرا.. من المفترض الا يكمل ..قاعدين تبحثون من الكبير بالسن ومن الاصغر الناس منتظرين انجازات ويتأملون منكم الكثير”.
صفاء الهاشم: “دخلت لجنة الظواهر السلبية حتى لا يتحول عملها لمجرد منع شجرة الكريسماس او موضوع من يرتدون المايوهات”.
 
خالد الشطي: “الظاهرة السلبية الحقيقية أن من عارض الصوت الواحد واليوم يترشح ويدخل في هذا المجلس وسوف افتح هذا الموضوع في الايام القادمة، وأخشي ان هناك من يرفض رئاسة صفاء الهاشم للجنة الظواهر من مبدأ ولاية المرأة .. للاسف بعض النواب لم يكونوا اوفياء لاصدقائهم ويتركونهم ويخوضون الانتخابات ويدخلون في المجلس الحالى فهذه ظاهرة سلبية”.
 
محمد هايف: “نطلب بإحالة امر اجتماع لجنة الظواهر لمكتب المجلس لانهاء المسرحية الهزلية”.
 
عادل الدمخي: “مشاركتنا شوكة في حلوق بعض الناس ونحن متحفظون على الصوت الواحد، وشاركنا بالانتخابات لاصلاح الامر من داخل قاعة عبد الله السالم”.
 
حمدان العازمي: “في كل دول الخليج توجد هيئة خاصة بالظواهر السلبية ومعالجتها، لماذا نتحسس من لجنة الظواهر السلبية في الكويت؟”.
 
جمعان الحربش: “الملاحظة على إدارة الجلسة نقاط نظام كثيرة.. تصور الامر اننا نعارض المرأة وهذا خطأ.. خالد الشطي قاعد يحاول يثير فتنة وانا اقوله من الحين ما راح اتكلم استجابة لسمو الامير بعدم إحداث فتنة”.
 
سجال شديد
سجال نيابي بين حمد الهرشاني وجمعان الحربش، حيث قال الهرشاني للحربش: “الزم حدك ما تزايد علينا قاعدين ترهبون الناس ما نسمحلك تزايد علينا”.
 
جمعان الحربش: “ما نقبل يقول علينا خالد الشطي احنا ظاهرة سلبية انتم كنتم مجلس مناديب”.
 
رئيس مجلس الأمة يرفع الجلسة إلى اليوم بعد سجال نيابي خلال مناقشة ما شهده الاجتماع الذي كان مقررا للجنة الظواهر السلبية.
 
الوزير أبل: نثمن تأجيل النائب العدساني لاستجوابه
أكد وزير الدولة لشؤون الإسكان ووزير الدولة لشؤون الخدمات ياسر أبل تقديره لحقوق نواب مجلس الأمة الدستورية في استخدام الاستجواب، مثمنا تعاون النائب رياض العدساني لتأجيله الاستجواب.
وقال وزير الاسكان أبل في تصريح صحفي أمس انه تم الاتفاق على تشكيل لجنة في المؤسسة العامة للرعاية السكنية والاخذ بالاعتبار جميع ملاحظات تقرير ديوان المحاسبة وتقرير لجنة الميزانيات والحساب الختامي بمجلس الأمة والرقابة المالية ومعالجة تلك الأمور.
وأكد الوزير انه سيقدم برنامجا زمنيا لجميع المشاريع الإسكانية، لافتا الى ان المؤسسة تأخذ جميع الإجراءات والعقوبات في حال التقصير، وأن نهج الحكومة دائما التعاون الى أقصى مدى، بما يخدم مصلحة الوطن والمواطنين، خاصة ان القضية الإسكانية على رأس الاولويات.
مجلس الأمة انتخب «الشعبة البرلمانية» وأقر ميزانيتها
افتتح رئيس مجلس الأمة رئيس الشعبة البرلمانية مرزوق الغانم الاجتماع السنوي الأول للجمعية العمومية للشعبة البرلمانية لدور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الخامس عشر .
وبدأ المجلس في انتخاب منصب وكيل الشعبة البرلمانية وترشح على المنصب كل من النائبين علي الدقباسي وراكان النصف.  
وحصل النائب راكان النصف على 27 صوتا مقابل 20 صوتا للنائب علي الدقباسي، ليعلن الرئيس الغانم فوز النائب راكان النصف بمنصب وكيل الشعبة البرلمانية.
وزكى المجلس النائب عودة الرويعي لمنصب أمين سر الشعبة البرلمانية بعد انسحاب النائب ماجد المطيري .
وترشح النائبان د. وليد الطبطبائي وصالح عاشور لمنصب أمين صندوق الشعبة البرلمانية .  
وفاز النائب د. وليد الطبطبائي بمنصب أمين صندوق الشعبة بعد حصوله على 24  صوتا مقابل 23 صوتا للنائب صالح عاشور وفاز بعضوية اللجنة التنفيذية للشعبة البرلمانية كل من النواب د .خليل عبد الله وعمر الطبطبائي ويوسف الفضالة. 
ويوافق المجلس على تفويض اللجنة التنفيذية للشعبة البرلمانية في إقرار الحساب الختامي للشعبة والميزانية عن الفترة من 1/1 /2017 حتى 31/ 12 /2017
كما اعتمد المجلس تقارير المؤتمرات والاجتماعات التي تمت خلال عام 2016.