حمد المطر: السماح للمواطنين بـ«الحداق» في جون الكويت.. الشهر المقبل


أعلن النائب حمد المطر عن السماح للمواطنين ممارسة صيد السمك في جون الكويت ابتداءً من الشهر القادم عبر منصة الهيئة العامة للبيئة، كاشفاً في الوقت ذاته بعد اجتماع اللجنة البيئية البرلمانية أن وزارة الصحة و4 جهات حكومية هي المتسببة بتلوث الجون.
وقال المطر في تصريح له، "ابتداءً من الشهر القادم بإمكان المواطن "الحداق" واستخدام جون الكويت بالصيد الغير الجائر وذلك عبر منصة هيئة البيئة وليس للشركات"، مضيفاً "جون الكويت سيكون متاح أمام المواطنين للاستماع فيه".
وتابع المطر، "انصدمنا في اللجنة البيئية البرلمانية ان وزارة الصحة هي المسؤولة عن تلوث جون الكويت وتحديداً في منطقة الصباح الطبية، فتم رصد مواد مشعة وصلت معدل التركيز فيها الى أكثر من 20 درجة من المسموح فيها"، مشيراً إلى أن هناك 14 مجرور في المنطقة الحرة تصب في جون الكويت ووزارة الصحة تلقي بمواد كميائية ومسرطنة، واحد المواد هو "الكوبلت" الذي وصل تركيزه الى 76ملغم/ لتر، قائلاً "ما يحدث في جون الكويت مصيبة".
وأكد أن هناك 4 جهات حكومية تتسبب في تلوث الجون، مضيفاً "ويذهبون للمواطن البسيط ويتهمون بالتلوث لأنه (قط خيطه)"
وأضاف أن اللجنة البيئية البرلمانية ارتأت ان تقوم هيئة البيئة بتنفيذ ومراقبة محطات علاج في نهاية جميع مجارير الامطار التي تصب بالبحر، قائلاً "نحن في انتظار الحكومة الجديدة الأسبوع القادم لنضع كل شخص على مسؤولياته في تلوث البحر الذي نشرب ونأكل منه والذي مفروض ان يكون واجهة بحرية نستفيد منه، ومراقبتنا سوف تستمر أمام العبث البيئي الخطير".