مبارك العرو: تفعيل مشاركة مجلس الأمة في تشكيل المحكمة الدستورية


أعلن النائب مبارك العرو عن تقديمه اقتراحين بقانون أحدهما في شأن تعديل قانون إنشاء ديوان المحاسبة، والآخر في شأن تعديل المادة الثانية من قانون إنشاء المحكمة الدستورية.
وأوضح العرو في تصريح صحفي بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة، أن تعديل قانون إنشاء ديوان المحاسبة يعطي الحق للديوان التقدم مباشرة ببلاغ للنائب العام في حال وجود أي مخالفات مالية تشكل جرائم اعتداء على المال العام.
ولفت إلى أن القانون الحالي لإنشاء الديوان لم ينص على ذلك صراحة، وأن التعديل يأتي استكمالا للدور الرقابي لديوان المحاسبة وتسريع وتيرة الحفاظ على المال العام.
وبين أن الاقتراح الآخر في شأن تعديل المادة الثانية من قانون إنشاء المحكمة الدستورية، يقضي بتفعيل ما جاء بالمذكرة التفسيرية للمادة ١٧٣ من الدستور والتي أجازت إشراك مجلس الأمة في تشكيل هذه المحكمة والتي تعتبر بطبيعتها ذات اختصاص وصلاحيات محددة.
وأكد أن هذا التعديل التشريعي يفتح المجال لإشراك أعضاء في المحكمة الدستورية من غير رجال القضاء عن طريق مجلس الأمة وذلك عملا بما ورد في المذكرة التفسيرية للدستور في مادته رقم ١٧٣.
وأفاد بأن هذا الاقتراح الذي نحن بصدده هو المتبع في الأنظمة القضائية في العديد من الدول، مؤكدا أنه حان الوقت لإشراك مجلس الأمة في تشكيل المحكمة الدستورية.