رسمياً.. بريطانيا تعتمد لقاح «فايزر/ بيونتك» لاستخدامه ابتداء من الاسبوع المقبل


اعلنت السلطات الصحية الرسمية البريطانية اليوم الاربعاء منح الاعتماد للقاح الذي تصنعه شركة (فايزر/بايونتك) للوقاية من فيروس (كورونا المستجد كوفيد 19) مبينة انها ستبدأ باستحدامه الاسبوع المقبل.
واكدت وكالة ادارة المنتجات الطبية والصحية (ام هيتش ار ايه) ان اللقاح الذي ثبتت التجارب السريرية نجاعته بنسبة 95 في المئة هو "لقاح امن وسيتم استخدامه في بريطانيا بداية من الاسبوع المقبل".
واوضحت ان الحكومة تقدمت في السابق بطلب 40 مليون جرعة من اللقاح مع توقع وصول 10 ملايين جرعة منه خلال الايام القليلة المقبلة مضيفة انه سيتم قريبا الشروع في تطعيم الفئات التي حددتها وزارة الصحة مثل الاشخاص الاكثر عرضة للعدوى وموظفي قطاع الصحة.
وعلى صعيد متصل، قال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك في تغريدة له عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) ان " الخلاص قادم خلال الايام المقبلة " مضيفا ان السلطات الصحية مستعدة لبداية حملات التطعيم خلال الايام القليلة المقبلة.
ويقول خبراء ان لقاح (فايزر/بايونتك) يشكل تحديا كبيرا للدول التي ستستخدمه لانه عمليه تخزينه يجب ان تتم في درجة حرارة لا تقل عن 70 درجة مؤية تحت الصفر.
ووفقا لتقرير نشرته هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) تعد هذه المرة الاولى في تاريخ البلاد ان يتم اعتماد لقاح بمثل هذه السرعة حيث لم تستغرق الفترة بين الابحاث الاولية الى التصنيع والاعتماد اكثر من عشرة اشهر.