السودان يقاطع اجتماعاً وزارياً حول "سد النهضة" الإثيوبي


أعلن السودان أنه قرر عدم المشاركة في اجتماع وزاري حول (سد النهضة) الاثيوبي تمت الدعوة إلى عقده عصر اليوم السبت.
وذكرت وزارة الري السودانية في بيان أن وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس اكد في رسالة بعث بها لنظيره الاثيوبي سليشي بيكلي موقف السودان الداعي لمنح دور اكبر لخبراء الاتحاد الأفريقي لتسهيل التفاوض وتقريب شقة الخلاف بين الأطراف الثلاثة (مصر والسودان واثيوبيا) مبينا أن الطريقة التي اتبعت في التفاوض خلال الجولات الماضية اثبتت انها غير مجدية.
وجددت الرسالة تأكيد تمسك السودان بالعملية التفاوضية برعاية الاتحاد الافريقي للتوصل لاتفاق قانوني ملزم ومرضى للاطراف الثلاثة اعمالا لمبدأ الحلول الأفريقية للمشاكل الأفريقية.
واعلن السودان في ال19 من نوفمبر الجاري عدم مواصلة التفاوض حول (سد النهضة) الإثيوبي "وفق المنهج السابق مطالبا بالعودة إلى الاتحاد الإفريقي لاعتماد دور الخبراء ودفع المفاوضات سياسيا وصولا لاتفاق مرض لكل الأطراف".
واعلنت اثيوبيا نهاية يوليو الماضي اكتمال عملية الملء الاولي للسد والذي يقدر بنحو 9ر4 مليار متر مكعب من المياه ما يعادل 7 بالمئة من حجم بحيرة السد.
ويقع (سد النهضة) على النيل الأزرق على بعد 15 كلم من الحدود السودانية وتبلغ سعته التخزينية 74 مليار متر مكعب وينتظر أن يولد طاقة كهربائية تصل إلى نحو 6000 ميغاواط.