الرئيس التركي يؤكد الالتزام بتسريع الاستثمارات المحلية والأجنبية

هذا المحتوى من : كونا

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة التزام حكومته بتسريع الاستثمارات المحلية والأجنبية.
وقال أردوغان في كلمة خلال مشاركته في معرض (موصياد إكسبو 2020) بمدينة إسطنبول "نحن بصدد اتخاذ خطوات من شأنها ترسيخ سياساتنا الاقتصادية ورفع سقف ديمقراطيتنا وحرياتنا" مؤكدا العزم على "إدخال تركيا في مرحلة صعود جديدة اقتصاديا وديمقراطيا".
وأضاف "سنضمن تسريع الاستثمارات لتوفير نتائج دائمة في الإنتاج والتوظيف عبر تنشيط الاستثمارات المحلية والأجنبية".
وفي سياق متصل جدد الرئيس التركي تأكيد أن "الفائدة سبب التضخم" في إشارة الى قرار البنك المركزي التركي امس الخميس رفع سعر الفائدة.
وقال اردوغان في هذا الصدد "ندرك أنه يتعين علينا تجرع بعض الأدوية المرة في هذه المرحلة عند الحاجة" مشيرا الى انه يعمل على تقييم قرار رفع الفائدة الذي اتخذ أمس".
ولفت الى أن حكومته ترمي لخفض معدل التضخم إلى منزلة الآحاد أولا بأسرع وقت ومن ثم إلى الهدف المنشود على المدى المتوسط وضمان خفض معدلات الفوائد بما يتماشى مع ذلك.
وأعرب عن اعتقاده بأن سعر صرف الليرة أمام العملات الأجنبية سيستمر بالاستقرار عند تحقيق تلك الخطوات مشيرا في الوقت نفسه الى ضرورة "إعادة ودائعنا الخارجية إلى تركيا قبل أي شيء".
وفيما يتعلق بجائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) وتداعياتها اكد اردوغان ان وضع بلاده "جيد نسبيا خلال مرحلة اجتاحت فيها العالم الموجة الثانية للوباء".
وأكد أن الحكومة تعمل على الحفاظ على صحة الشعب مع استمرار الإنتاج والتوظيف دون تعطل.