سعر سلة خامات «أوبك» يستقر عند 42.93 دولار للبرميل


اعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الثلاثاء ان سعر سلة خاماتها ارتفع امس الاثنين بواقع 88 سنتا ليصل الى 93ر42 دولارا للبرميل مقابل 05ر42 دولار للبرميل يوم الجمعة الماضي.
وذكرت نشرة وكالة انباء (أوبك) ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 43ر52 دولار للبرميل.
ويعزو مراقبون نفطيون ارتفاع أسعار النفط إلى التوقعات بأن توصي اللجنة الوزارية لاوبك+ في اجتماعها في وقت لاحق اليوم بمواصلة اتفاق خفض الإنتاج البالغ 7ر7 مليون برميل في اليوم المبرم بين منتجين من داخل وخارج أوبك لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.
كما يربط العديد من المراقبين ارتفاع الأسعار إلى أن السوق النفطية العالمية تقبلت بايجابية انباء التوصل إلى لقاح آخر لفيروس كورونا طرحته شركة (موديرنا) الامريكية للصناعات الدوائية بعد اعلان سابق لشركة (فايزر) الامريكية وشريكتها الألمانية بيونتيك عن قرب طرحهما لقاح عالمي واعد ضد فيروس كورونا وهو ما يعني في نظر المراقبين عدم الحاجة إلى عمليات إغلاق مستقبلية وعودة الحركة والسفر تدريجيا.
ويعتبر العديد من المراقبين انه على الرغم من ان اللقاح الجديد يتطلب عدة أشهر حتى يظهر في الأسواق فان هذا النبأ بعث التفاؤل في السوق بتعافي الطلب على النفط خلال النصف الأول من العام المقبل مما انعكس بشكل سريع وايجابي على الاسواق العالمية واسعار النفط بالذات.
وكانت (اوبك) قد قالت في تقريرها الدوري الذي وزع الاسبوع الماضي بانه تم تعديل الطلب على خام أوبك في عام 2020 بمقدار 200 ألف برميل يوميا عن الشهر السابق ليقف عند 1ر22 مليون برميل يوميا أي حوالي 2ر7 مليون برميل يوميا أقل من عام 2019.
وبالنسبة لعام 2021 تم تعديل الطلب على خام أوبك باتجاه الخفض بواقع 600 ألف برميل يوميا عن شهر أكتوبر الماضي لتقف عند 4ر27 مليون برميل يوميا.
كما سجل التقرير الدوري لاوبك استمرار التراجع على الطلب العالمي على الخام نظرا للطلب الضعيف القادم من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بسبب إجراءات احتواء كورونا.
وتوقعت (اوبك) في تقريرها كذلك أن ينكمش الطلب العالمي على النفط بحوالي 8ر9 مليون برميل يوميا في عام 2020 ثم ينمو بمقدار 2ر6 مليون برميل عام 2021.