سعر خامات "أوبك" يرتفع إلى 09. 39 دولار للبرميل

هذا المحتوى من : كونا

اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الخميس ان سعر سلة خاماتها ارتفع أمس الاربعاء 65 سنتا ليصل 09ر39 دولار للبرميل مقابل 44ر38 دولار الثلاثاء الماضي.
وذكرت نشرة وكالة انباء (أوبك) ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي سجل 43ر52 دولار للبرميل . ويربط العديد من المراقبين الارتفاع المسجل في أسعار النفط إلى ما أعلنه معهد البترول الأمريكي بشأن سحب 1ر8 مليون برميل من مخزون النفط العالمي خلال الاسبوع الاخير من شهر أكتوبر الماضي .
كما تعززت أسعار النفط بفعل تأجيل محتمل في زيادات الإنتاج بين مجموعة أعضاء (أوبك +).
كما يعزو المراقبون الارتفاع المسجل أيضا إلى التأكيدات الصادرة عن روسيا و(أوبك) في اجتماعهما مؤخرا على التزامهما في إعادة التوازن إلى السوق النفطية وتحقيق الاستقرار المستدام.
وكانت (اوبك) والدول المنتجة للنفط من خارجها (أوبك +) قد شرعت بداية شهر مايو الماضي بسحب تسعة ملايين برميل في اليوم من السوق أي ما يمثل 10 بالمئة من الانتاج العالمي في محاولة لدعم الاسعار التي تأثرت كثيرا بفعل النقص الحاد في الطلب العالمي على النفط بسبب توقف السفر والسياحة جراء جائحة (كورونا المستجد - كوفيد 19).
وتنتظر اوبك ان تساهم التخفيضات الانتاجية الاضافية التي اعلنت عنها العديد من الدول الاعضاء في اوبك وخارجها بالاسراع في اعادة التوازن الى السوق العالمية النفطية وتحسين الطلب على خامات المنظمة في عام 2020.