سعر سلة خامات «اوبك» يستقر عند 42.07 دولار للبرميل


اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الجمعة ان سعر سلة خاماتها ارتفع امس الخميس بواقع 78 سنتا ليصل الى 07ر42 دولار للبرميل مقابل 29ر41 دولار للبرميل يوم الاربعاء الماضي.
وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي سجل 43ر52 دولار للبرميل.
وكانت لجنة مراقبة سوق النفط الوزارية المشتركة أكدت في ختام اجتماعها الوزاري ال 22 أمس الخميس انها سجلت تحسنا ملحوظا في ظروف السوق ومستويات المطابقة بين أساسيات السوق من العرض والطلب لكنها حذرت من انعكاسات زيادة الاصابات ب(كورونا) على الطلب العالمي على الخام.
واستعرضت اللجنة بيانات إنتاج النفط الخام لشهر أغسطس الماضي حيث أعرب المشاركون في الاجتماع عن ارتياحهم للاداء الإيجابي في مستوى التزام المنتجين في (أوبك) والدول غير الأعضاء في المنظمة بما في ذلك المكسيك والتي سجلت التزاما بمستويات خفض الانتاج وصل الى 102 في المئة الشهر الماضي.
وفي احدث تقرير دوري لها نشر الاثنين الماضي قالت منظمة (اوبك) ان اسعار النفط الخام الفورية حققت مكاسب في شهر اغسطس الماضي لتصل الى اعلى مستوى لها في ستة اشهر.
وعلى امتداد شهر اغسطس الماضي استقرت خامات (اوبك) عند مستوى 44 و45 دولارا للبرميل حيث يعتبر مستوى الاسعار الذي بلغته المنظمة الشهر الماضي افضل مستوى تبلغه منذ بداية ازمة سوق النفط الناجمة بشكل اساسي عن وباء (كوفيد 19) وتداعياته على اقتصاديات الدول والانخفاض الحاد للطلب العالمي على النفط.
وكانت (اوبك) والدول المنتجة للنفط من خارجها قد شرعت بداية شهر مايو الماضي بسحب 9 ملايين برميل في اليوم من السوق او 10 في المئة من الانتاج العالمي في محاولة لدعم الاسعار التي تأثرت كثيرا بفعل النقص الحاد في الطلب العالمي على النفط بسبب توقف السفر والسياحة جراء وباء (كورونا).
وتنتظر (اوبك) ان تساهم التخفيضات الانتاجية الاضافية التي اعلنتها العديد من الدول الاعضاء في المنظمة وخارجها بالاسراع في اعادة التوازن الى السوق العالمية النفطية وتحسين الطلب على خامات المنظمة.