11 مليون دينار أرباح «كيبكو» في النصف الأول


أعلنت شركة مشاريع الكويت (القابضة) (كيبكو) اليوم الخميس عن تحقيق صافي ربح بقيمة 11 مليون دينار كويتي (نحو 7ر35 مليون دولار أمريكي) في النصف الأول من العام 2020 بانخفاض نسبته 19 في المئة بالمقارنة ب 58ر13 مليون دينار كويتي (نحو 44 مليون دولار أمريكي) خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وقالت الشركة في بيان صحفي ان تأثيرات انتشار وباء فيروس (كوفيد-19) كانت واضحة وعلى أنشطة المجموعة الرئيسية خلال الربع الثاني من العام وذلك بسبب قرارات الإغلاق وحظر التجول وقد سجلت شركة المشاريع خسائر بقيمة 8ر17 مليون دينار (نحو 8ر57 مليون دولار) في الربع الثاني (الأشهر الثلاثة المنتهية في 30 يونيو 2020) نتيجة الأوضاع التي تواجهها الشركات على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي.
واوضحت الشركة انها قد قامت بإعادة إدراج بياناتها المالية لعام 2019 بسبب التغيير الذي طرأ على تصنيف (OSN) بعد زيادة حصة ملكية شركة المشاريع فيها.
وذكرت ان مجموع الأصول المجمعة خلال النصف الأول من العالم الحالي بلغ 3ر10 مليار دينار (نحو 5ر33 مليار دولار) أي ما يعادل القيمة المعلنة في نهاية عام 2019.
من جهته قال نائب رئيس مجلس الإدارة (التنفيذي) في شركة المشاريع فيصل العيار "لم يكن بوسع أحد توقع الظروف التي شهدناها خلال الاشهر الستة الماضية ومن جانبنا فإننا نواصل تقييم تأثير انتشار وباء فيروس كورونا على أنشطتنا المختلفة وكيف سينعكس ذلك على عمليتنا خلال الفترة المتبقية من العام والمرحلة التي تليها وعدم الوضوح فيما يتعلق بالتوجيهات التنظيمية والقيود المفروضة على السفر والتنقل وتذبذب أسعار النفط".
يذكر أن لدى (كيبكو) أصول موحدة تحت إدارتها تبلغ 5ر33 مليار دولار أمريكي كما في 30 يونيو 2020 وتمتلك المجموعة حصص ملكية رئيسية في محفظة تضم حوالي 60 شركة عاملة في 24 دولة وتتركز أنشطتها الرئيسية في قطاعات الخدمات المالية والإعلام والعقار والصناعة والتربية والتعليم.