«كورونا» يهبط بمؤشر ثقة الأعمال باليابان إلى أدنى مستوى.. منذ 11 عاما


أظهرت بيانات رسمية اليوم الأربعاء أن تداعيات جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) دفعت مؤشر ثقة الأعمال في اليابان إلى أدنى مستوى له منذ 11 عاما.
وأشارت البيانات التي صدرت ضمن مسح (تانكان) الفصلي لبنك اليابان المركزي إلى أن مؤشر ثقة الأعمال بين كبرى الشركات الصناعية ومنها شركات صناعة السيارات انخفض إلى سالب 34 في الفترة من أبريل إلى يونيو من العام الجاري مقابل سالب 8 في المسح السابق.
ويوصف تراجع المؤشر الذي يظهر الفرق بين نسبة الشركات التي تقول إن الأعمال جيدة وتلك التي تقول إنها سيئة بأنه انخفاض للربع السنوي السادس على التوالي وأدنى مستوى له منذ يونيو 2009.
وأوضحت البيانات أن مؤشر الثقة تجاه الأعمال أيضا في القطاعات غير الصناعية مثل البيع بالتجزئة والبنوك والعقارات تراجع أيضا إلى سالب 17 مقابل ثماني نقاط في المسح السابق ليسجل أسوأ قراءة منذ ديسمبر 2009 بسبب ضعف الطلب على السياحة وإنفاق المستهلكين خلال فترة الطوارئ التي أعلنتها اليابان في إطار مكافحة (كورونا).
إلا أن الشركات الصناعية اليابانية أكدت أنها تتوقع تحسن مؤشر الثقة في المستقبل القريب ليصل إلى سالب 27 في الربع الثالث من العام الجاري فيما توقعت الشركات غير الصناعية أن يرتفع مؤشر ثقتها بالأعمال إلى سالب 14.