تركيا: ارتفاع وفيات "كورونا" إلى 4308 والإصابات تتجاوز 155 ألفاً


اعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة اليوم السبت تسجيل 32 حالة وفاة بفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) ليرتفع عدد الوفيات الى 4308 حالات فيما ارتفع عدد الاصابات الى 155686 حالة.
ونقلت وكالة (اناضول) التركية للانباء عن قوجة قوله في تصريح صحفي انه تم ايضا تسجيل 1186 اصابة جديدة مؤكدة بالفيروس خلال ال 24 ساعة الماضية ليرتفع اجمالي عدد الاصابات بالبلاد الى 155686 حالة.
واضاف ان 1491 مريضا تماثلوا للشفاء اليوم ليرتفع العدد الاجمالي للمصابين الذين غادروا المستشفيات بعد تعافيهم الى 117602 مصاب في حين يرقد 775 مريضا في وحدات العناية المركزة بينهم 388 يستخدمون اجهزة التنفس الاصطناعي.
واشار الى ان المختبرات الطبية اجرت اليوم 40178 تحليلا للكشف عن الفيروس ليرتفع عدد التحاليل التي اجريت منذ انتشار (كورونا) في تركيا الى اكثر من 807ر1 مليون تحليل.
ومن جانبه أعلن وزير النقل والبنية التحتية التركي عادل قره اسماعيل أوغلو اليوم استئناف رحلات القطارات فائقة السرعة في 28 مايو الجاري مع الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي والتعقيم.
وقال قره اسماعيل أوغلو في بيان ان رحلات القطارات التي ستعمل بسعة 50 بالمئة من قدرتها الاستيعابية الكاملة ستنطلق مجددا بين (أنقرة واسطنبول) و(أنقرة واسكيشهير) و(أنقرة وقونية) و(اسطنبول وقونية) بمعدل 16 رحلة يوميا.
وأوضح انه يتوجب على المواطنين دون سن العشرين عاما وفوق ال65 عاما الحصول على إذن رسمي من الجهات المعنية في حال رغبتهم بالسفر عبر القطارات بسبب فرض حظر على حركة تنقلهم.
وعلى الصعيد ذاته قالت وكالة (أناضول) اليوم ان 15 من أفراد الطاقم التركي لسفينة سياحية توجه من برشلونة في اسبانيا الى تركيا بعد قضاء حجر صحي مدة 65 يوما في البحر.
وأضافت الوكالة ان رحلة عودة الطاقم التركي الذي قضى بعض أفراده مدة خمسة أشهر بالبحر بدأت في جزر البهاما ثم برشلونة وأمستردام عاصمة هولندا والعاصمة البلغارية صوفيا على ان يدخلوا الأراضي التركية في وقت لاحق اليوم بالحافلة عبر مدينة (ادرنة) المتاخمة للحدود البلغارية واليونانية.