«الصحة العالمية» ترصد أعلى معدلات إصابة يومية بفيروس «كورونا»


أعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس غيبريسيوس عن قلقه الشديد إزاء تسجيل 106 آلاف حالة إصابة جديدة بفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) في العالم في يوم واحد مؤكدا أنه اعلى معدل إصابة يومي تسجله المنظمة.
وأضاف غيبريسيوس في مؤتمر صحفي عن بعد من مقر المنظمة في مدينة جنيف السويسرية ان ما يقرب من ثلثي تلك الإصابات جاء من أربعة بلدان فقط "ما يعني أن الطريق امامنا طويل للتعامل مع الجائحة".
كما عبر عن قلقه الشديد من تزايد أعداد الحالات في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.
وذكر ان "الجائحة علمتنا العديد من الدروس واهمها ان الصحة ليست تكلفة بل استثمار وان العيش في عالم آمن وضمان جودة صحية للجميع ليس مجرد خيار صحيح بل إنه الاختيار الذكي".
وأشاد غيبريسيوس في الوقت ذاته بالتضامن "غير المسبوق" من رؤساء مختلف حكومات العالم امام الجمعية العامة للمنظمة والتوافق على خارطة طريق واضحة للأنشطة والإجراءات الحاسمة التي يجب اتخاذها للحفاظ على الاستجابة وتسريعها على المستويين الوطني والدولي.
وقال ان تنفيذ خطة الطريق تلك يحدد المسؤوليات لكل من منظمة الصحة العالمية والدول الأعضاء فيها مشيرا الى أن تطبيقها سيضمن استجابة أكثر تماسكا وتنسيقا وعدلا تنقذ الأرواح وسبل العيش.
وأوضح ان "القرار التاريخي" يؤكد الدور الرئيسي لمنظمة الصحة العالمية في تعزيز الوصول إلى التقنيات الصحية الآمنة والفعالة لمكافحة الجائحة.
وشرح ان القرار يضع أربعة محاور أساسية تتعلق بوضع أولوية عالمية لضمان التوزيع العادل لجميع التقنيات الصحية الأساسية ذات الجودة المطلوبة لمعالجة الجائحة وتسخير المعاهدات الدولية ذات الصلة عند الحاجة الى جانب تشجيع التعاون لتعزيز البحث والتطوير الممول من القطاعين الخاص والحكومي بما في ذلك الابتكار المفتوح عبر جميع المجالات ذات الصلة ومشاركة جميع المعلومات ذات الصلة مع منظمة الصحة العالمية.