رئيسا بعثتي "الهجرة الدولية" و"مفوضية اللاجئين" في الكويت يزوران مركزا لإيواء مخالفي الإقامة

هذا المحتوى من : كونا

قالت وزارة الداخلية إن رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة في دولة الكويت إيمان عريقات ورئيس بعثة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في دولة الكويت الدكتور سامر حدادين قاما اليوم الأربعاء بزيارة إلى مقر إيواء مخالفي قانون الإقامة بمنطقة غرب الصليبخات.
وذكرت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بالوزارة في بيان صحفي أنه تم خلال الزيارة الاطلاع على الاستعدادات التي قامت بها دولة الكويت ممثلة بوزارة الداخلية في سرعة انجاز معاملات مخالفي قانون الإقامة والتسهيلات والخدمات الطبية والوقائية والاحترازية المقدمة لهم للحفاظ على سلامتهم وصحتهم والحفاظ على الصحة المجتمعية.
وأضافت أنه تم خلال الزيارة الاطلاع على توفير كافة المستلزمات الغذائية والمعيشية الكريمة في المركز وآليات التنسيق والإجراءات لسرعة إجلائهم إلى بلدانهم كما تم تفقد أماكن إقامة المخالفين.
ونقل البيان عن رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة إيمان عريقات إشادتها بقرار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح رقم (288 لسنة 2020) بشأن قواعد مغادرة المقيمين غير الحاصلين على إقامة أو من انتهت إقامتهم باستعدادت المؤسسة الأمنية.
وأكدت عريقات على أن هذه المبادرة الكريمة للقرار الوزاري تترجم البعد الإنساني لدولة الكويت ويساهم في التصدي لظاهرة الاتجار بالإقامات منوهة أن دولة الكويت سباقة في مواجهة هذه الجريمة وأنها تبذل كافة السبل في هذا المجال.
وأوضحت أن التسهيلات والمزايا التي تضمنها القرار الوزاري من إعفاء المخالفين للغرامات ومنحهم تذاكر سفر مجانية وإماكنية عودتهم إلى البلاد يؤكد التزام دولة الكويت بالبعد الأخلاقي والإنساني في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها دولة الكويت وكافة دول العالم بسبب انتشار وباء كورونا المستجد (كوفيد - 19).
وأشار البيان إلى أن هذه الزيارة تهدف إلى إبراز الجهود والتدابير التي تقوم بها الكويت في إطار احترام التزاماتها وتعهداتها في مجال حقوق الإنسان.
وشارك في هذه الزيارة إلى جانب عريقات وحدادين مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون حقوق الإنسان السفير طلال المطيري وكان في استقبالهم قائد قوة الإيواء والإجلاء لمخالفي قانون الإقامة اللواء عابدين العابدين ومدير عام الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بالإنابة العميد توحيد الكندري وعدد من القيادات الأمنية المعنية.