سعر سلة خامات «اوبك» يستقر عند 24.26 دولار للبرميل


اعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الاثنين ان سعر سلة خاماتها ال 14 تراجع يوم الجمعة الماضي بواقع دولار و 78 سنتا ليستقر عند 26ر24 دولار للبرميل مقارنة ب 04ر26 دولار للبرميل يوم الخميس الماضي.
وجاء في نشرة وكالة انباء (أوبك) أن المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر فبراير الماضي بلغ 53ر55 دولار للبرميل اما شهر يناير الماضي فبلغ 10ر65 دولار للبرميل الأمر الذي يشير إلى أن سعر السلة بلغ منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية الأسبوع الماضي 10ر35 دولار للبرميل.
وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 43ر52 دولار للبرميل.
وكانت الأمانة العامة  لمنظمة (اوبك) قد توقعت في تقريرها الشهري الأربعاء الماضي أن يتراجع الطلب العالمي على خام (أوبك) في عام 2020 إلى 2ر28 مليون برميل يوميا (اي اقل بنحو 7ر1 مليون برميل يوميا) عن مستوى 2019.
وقالت الامانة العامة في تقريرها ان سعر سلة خامات (أوبك) سجل انخفاضا حادا في شهر فبراير وصل الى نحو 10 دولارات ليستقر عند 49ر55 دولار للبرميل وهو أدنى مستوى لها منذ سبتمبر.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 14 نوعا وهي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام العربي الخفيف السعودي والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري وزافيرو غينيا الاستوائية ورابي الخفيف (جابون) وخام جينو (الكونغو) وخام مربان الإماراتي.
ومن المقرر أن تنتهي صلاحية اتفاق خفض الإنتاج بين (أوبك) وحلفائها بقيادة روسيا بنهاية شهر مارس الجاري.
وقد تسبب تفشي فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) في تراجع الطلب العالمي على النفط وبالتالي تدهور الاسعار الأمر الذي الحق ضررا بالغا بكافة المنتجين.
ويقضي الاتفاق قبل الاخير المبرم في السادس من ديسمبر الماضي بين وزراء نفط منظمة (اوبك) ومنتجين مستقلين بزيادة حجم التخفيض بواقع 500 الف برميل في اليوم ليصبح بذلك الخفض الاجمالي المقرر 7ر1 مليون برميل في اليوم وذلك  اعتبارا من مطلع العام الجاري ولغاية نهاية الربع الاول من العام.