معرض الوثائق التاريخية.. كتب ومخطوطات تروي جانبا من تاريخ الكويت


روى معرض الوثائق التاريخية الذي نظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي اليوم الخميس عبر مجموعة من الكتب والمخطوطات المهمة للباحثين الكويتيين فهد العبدالجليل وصالح المسباح جانبا من تاريخ البلاد وعلاقتها السياسية والاقتصادية منذ القدم.
قدم المعرض الذي جاء على هامش معرض (المباني التاريخية) في (بيت ديكسون) الثقافي وثائق مهمة تناول بعضها حقبة زمنية مهمة في عهد الشيخ مبارك الصباح سابع حكام دولة الكويت.
وقال الباحث العبدالجليل في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المعرض يوفر وثائق وكتب نادرة حررت في عهد الشيخ مبارك الصباح تتضمن مراسلات بين الشيخ وبعض الوكلاء التجاريين في ميناء مومباي كما تناولت حقبة تجارية واقتصادية مهمة خلال فترة حكمه.
وأضاف العبدالجليل ان المعرض يقدم مراسلات سياسية تؤكد استقلالية دولة الكويت منها وثيقة مهمة من الشيخ مبارك الصباح ارسلها إلى والي البصرة آنذاك عبدالرحمن حسن بك مشيرا إلى رسالة أخرى "مهمة تحمل ختم حاكم المستعمرات البريطانية في مصر الخديوية كتشنر حررت في عام 1890 ميلادية".
وأفاد بأن المعرض يطرح أيضا مجموعة من الكتب النادرة لعائلة هارولد ديكسون سابع معتمد بريطاني في دولة الكويت الذي الف بعض الكتب المهمة التي أصبحت مصادر منها كتب (عرب الصحراء) 1949 و(الكويت وجاراتها) 1956 و(40 سنة في الكويت) لزوجته فيوليت ديكسون ومجموعة لابنتهما زهرة.
وأشار العبدالجليل إلى أن المعرض يتضمن مجموعة من الكتب لمعتمدين سياسيين في دولة الكويت منهم كابتن شكسبير وكذلك بعض الرجال السياسيين المعروفين في الجيش البريطاني.
وبين ان هناك مجموعة كتب تتعلق بشركة نفط الكويت المحدودة طبعت في خمسينيات القرن الماضي وثقت تاريخ دولة الكويت والصحة واللهجة محليا.