جلسة مجلس الأمة.. لحظة بلحظة


وافق مجلس الأمة في جلسته العادية اليوم الثلاثاء على رسالتين واردتين إليه، وتضمنت الرسالة الأولى طلبا من رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية النائب عدنان عبدالصمد بتكليف لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد البرلمانية دراسة موضوع تحميل الميزانية العامة للدولة أعباء مالية عن مشاريع تطويرية وعقود استشارية تخص تطوير العملية التربوية دون تحقيق أهدافها.
ويشمل الطلب المدرج بالرسالة أيضا التحقق من مدى توافق رأي اللجنة (التعليمية) البرلمانية مع القناعة التي انتهت إليها كل من لجنة (الميزانيات) البرلمانية وديوان المحاسبة في هذا الشأن على ان يتم الانتهاء من التقرير خلال شهرين.
وشملت الرسالة الثانية طلبا من رئيس لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل البرلمانية النائب طلال الجلال يطلب فيها تمديد تكليف اللجنة لمدة ثلاثة أشهر حتى يتسنى لها تقديم تقرير عن مدى سلامة استخدام خدمة شبكات الاتصال الجديدة (5.جي) ومدى توافر وضمان الصحة العامة للمواطنين والمقيمين وسلامة البيئة بسبب استخدام تلك الشبكات.
وقد أدى عضوا مجلس الوزراء الجديدان وزير المالية براك الشيتان ووزير الكهرباء والماء محمد بوشهري في بداية جلسة مجلس الامة العادية اليوم الثلاثاء اليمين الدستورية وذلك لمباشرة أعمالهما كعضوين وفقا للمادة (91) من الدستور.
وتقضي المادة (91) بأنه قبل أن يتولى عضو مجلس الأمة أعماله في المجلس أو لجانه يؤدي اليمين أمام المجلس في جلسة علنية.
وكان رئيس مجلس الامة مرزوق علي الغانم طلب في بداية جلسة المجلس العادية فتح بند ما يستجد من اعمال بغية اضافة بند أداء الوزراء الجدد لليمين الدستورية على جدول الاعمال.
يذكر ان سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أصدر امس الاول الاحد المرسوم رقم 49 لسنة 2020 بتعديل تعيين الدكتور خالد الفاضل وزيرا للنفط ومريم العقيل وزيرا للشؤون الاجتماعية ووزير دولة للشؤون الاقتصادية اضافة الى تعيين براك الشيتان وزيرا للمالية ومحمد بوشهري وزيرا للكهرباء والماء.
وفي مداخلة له في جلسة مجلس الأمة ردا على ما أثاره أحد النواب بشأن طريقة تعيين الوزراء، قال سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء إن تعيين الحكومة جاء متسقا ومتفقا مع نصوص الدستور.
وأكد سمو الشيخ صباح الخالد "التزامه بنصوص الدستور وذلك أمام الله وأمام سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وأمام مجلس الامة للتعاون من اجل خدمة البلد في كل المجالات".